منذ بداية المنافسة الرمضانية، يحقق مسلسل «ولد الغلابة» (تأليف أيمن سلامة، إخراج محمد سامي) أصداء إيجابية في أوساط متابعيه عبر شاشة «mbc مصر»، خصوصاً أنّه شهد طوال هذه الفترة العديد من المفاجآت غير المتوقعة. غير أنّ الحلقة الثانية والعشرين لاقت رواجاً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مع تحوّل البطل «عيسى» (أحمد السقا) رسمياً من رجل فقير إلى آخر ثري يتاجر بالمخدرات. ردود الأفعال حول هذه الحلقة لا تتعلّق فقط بالتغيير الذي طرأ على الشخصية الرئيسية، لأنّ المقارنات بين المسلسل المصري والعمل الدرامي الأميركي الشهير «بريكينغ باد» انطلقت فور عرض المشهد الذي يجمع «عيسى» برفيقة رحلته «فرح» (مي عمر) وأمامهما على الطاولة ملايين الجنيهات وهما ينظران إليها باندهاش.المشهد مستنسخ من آخر شهير في السلسلة التي يجسّد بطولتها برايان كرانستون. في «بريكينغ باد»، يلجأ مدرّس مادة الكيمياء في إحدى المدارس الثانوية «والتر وايت» إلى إنتاج وبيع مادة «الميثامفيتامين» المخدّرة، بهدف تأمين المستقبل المادي لعائلته قبل رحيله إثر اكتشافه إصابته بسرطان الرئة في مرحلة متقدّمة.
أما في «ولد الغلابة»، فيضطر مدرّس مادة التاريخ «عيسى» إلى فعل أشياء تتعارض مع مبادئه بعد وقوعه في فخ الديون لتاجر مخدرات بسبب حاجته للمال لإجراء عملية جراحية لوالده. هكذا، يضطر للعمل تحت قيادة التاجر إلى أن يقتله، ومن ثم التعاون مع كبار تجار المخدرات، من خلال الاستعانة بصيدلي يطبخ مادة «الاستروكس» المخدرة، والبدء بجني الملايين وتحقيق أرباح خيالية.
المقارنات بين المسلسلين على السوشال ميديا زادت بعد ظهور الممثل أحمد زاهر أخيراً في دور المحامي، مما أعاد إلى الأذهان شخصية المحامي «سول غودمان» في «بريكينغ باد» سوءاً لناحية الشكل وستايل الملابس أو الملامح العامة للشخصية.
علماً بأنّ اتهام «ولد الغلابة» بـ «السرقة» أو «الاقتباس» من «بريكينغ باد» بدأ مع انطلاق السباق الدرامي، لا سيّما لناحية شكل أحمد السقا في بعض المشاهد، إلا أنّ الأصوات أخذت تعلو في العالم الافتراضي خلال الأيام القليلة الماضية، من دون أن يخلو الموضوع من تعليقات وصور وفيديوات ساخرة وخفيفة الظل ترصد التشابه بين الإنتاجَيْن.
علماً بأنّه إلى جانب السقا وعمر، تشارك في بطولة «ولد الغلابة» مجموعة من الممثلين، من بينهم: إدوارد، وإنجي المقدّم، وهبة مجدي، وهادي الجيار، وصفاء الطوخي....

*«ولد الغلابة»: 21:00 بتوقيت بيروت على «mbc مصر»