قبل أيّام، أعلنت سلطنة بروناي أنّها تستعد لفرض عقوبة الإعدام في حالات المثلية الجنسية والزنا في البلاد، الأمر الذي دفع بالنجم الهوليوودي جورج كلوني إلى توجيه نداء لمقاطعة الفنادق الفخمة بالمرتبطة بالسلطنة. ولم يمر الكثير من الوقت قبل أن يعلن المغني البريطاني الشهير إلتون جون عن استجابته للنداء. الفنان البالغ 72 عاماً والمتزوّج من ديفيد فورنيش منذ عام 2014، هنّأ كلوني عبر تويتر، قائلاً إنّه «اتخذ موقفاً مناهضاً للتمييز ضد المثليين المستشري في بروناي، وهي من الأمكنة التي يتعرض فيها المثليون للعنف بل لأسوأ من ذلك، من خلال مقاطعة فنادق السلطان». وأضاف: «علينا أن نوجه رسالة»، مؤكداً أنه وزوجه «يرفضان منذ فترة طويلة النزول في هذه الفنادق وسنستمر في ذلك».ودعا صاحب أغنية Candle in the Wind كذلك إلى الانضمام إليه في تحركه هذا، مورداً قائمة لـ «الفنادق الواجب مقاطعتها»، من بينها «ذا دورشستر» في لندن.

وكان كلوني قد وجّه نداءه عبر مقال نشره موقع «ديدلاين» الأميركي، موضحاً أنّ بروناي ستبدأ في 3 نيسان (أبريل) 2019 بـ «تطبيق عقوبة الرجم والجلد حتى الموت في حق أي مواطن فيها تلحق به تهمة المثلية الجنسية. افهموا ذلك جيداً».
وينص التشريع الجديد في بروناي الواقعة على جزيرة بورنيو أيضاً على قطع اليد أو القدم للمدانين بالسرقة. كما أصدر مكتب رئيس الوزراء في بروناي السبت الماضي بياناً ذكر فيه أنّ البلاد تتمتع بـ «نظام قضائي مزدوج»؛ الأوّل إسلامي يطبق فقط على المسلمين الذين يمثلون أكثر من ثلثي السكان، والآخر مدني يشمل باقي سكان البلاد. وشدد على استمرار العمل بالنظامين مع دخول أحكام القانون الجديد «حيّز التنفيذ الكامل اعتباراً من الثالث من نيسان»، بحسب ما أوردت «وكالة الصحافة الفرنسية».