عن عمر 77 عاماً، توفي الممثل السويسري برونو أمس السبت في منزله في زوريخ، وفق ما نقلت وسائل الإعلان عن وكيل أعماله. اشتهر الراحل بأداء دور الزعيم النازي أدولف هتلر في فيلم Downfall (السقوط ــ 2004 ــ إخراج أوليفر هيرشبيغل) الذي رُشّح للأوسكار ويتناول الأيّام الأخيرة في حياة هتلر وقد قضاها في خندق في برلين. صوّر غانتس الديكتاتور الألماني في هيئة رجل مجنون واهم وكثير الصراخ، لكنّه في الوقت نفسه يحمل صفات الأبوة ويعاني من مرض الشلل الرعاش (باركنسون).

وترعرع غانتس في زوريخ، إلا أنّ المسارح والسينما الألمانية تبنته منذ أوائل الستينيات، حيث لمع اسمه بين أبرز شخصيات السينما الألمانية الجديدة المحمّلة بالقضايا السياسية والفكرية والإنسانية.



على مدى أكثر من نصف قرن، قدّم غانتس مروحة واسعة من الأعمال المنوّعة على الشاشة الكبيرة منها The Reader (عام 2008 ــ إخراج ستيفن دالدري) وThe Tree of Life (عام 2011 ــ إخراج تيرينس ماليك) وCircle of Deceit (عام 1981 ــ إخراج فولكر شلوندورف) الذي صوّر في لبنان قبل الاحتياج الإسرائيلي. ومما قدّمه على الخشبة نذكر: «فاوست»، و«هاملت»...
في تغريدة تأبينية، كتب وزير الخارجية الألماني هايكو ماس: «رحل أحد أهم ممثلي عصرنا... ستظل أعماله باقية. نتقدّم بالعزاء لأسرة وأصدقاء برونو غانتس».
تزوّج برونو مرّة واحدة وانفصل عن زوجته التي أنجب منها ولداً واحداً. وكان يعيش بين زوريخ وبرلين والبندقية.