◄ أفعى يبلغ طولها 10 سنتيمترات، اكتشفت أخيراً في جزر الكارييب. ويعتقد بأن هذه الأفعى التي لا يزيد عرضها على عرض حبة السباغيتي هي أصغر أفعى، وقد أطلق عليها اسم «Leptotyphlops carlae». تعيش هذه الأفعى بين الحجارة والصخور الصغيرة، وقال الباحث بلير هيدجز ـــ من جامعة بنسيلفانيا الأميركية ـــ إن هذه الأفعى هي الأصغر حجماً بين الأفاعي الـ 3100 المعروفة لدى المتخصصين. لون جلد الأفعى المكتشفة رمادي، لكنه يميل إلى البنيّ، وعلى جسمها خطّان لونهما أصفر.ويعتقد العلماء أن هذه الأفعى تشكل فصيلاً جديداً من الأفاعي، إذ إنها تتمتع بمميزات جينية تختلف عن الأفاعي الأخرى، وألوانها تبدو مختلفة عن ألوان الأفاعي المعروفة.

◄ أجرى فريق جراحة ألماني أول عملية زرع ذراعين كاملتين لمزارع في الرابعة والخمسين من عمره، كان قد فقدهما في حادث قبل سنوات، وقد تمت العملية الأسبوع الماضي في الجامعة التقنية في ميونيخ. وسبقت هذه العملية تحضيرات طبية استمرت لسنوات.

◄ نجح باحثون أميركيون في تحويل خلايا جلدية لمرضى يعانون من تصلب الأنسجة إلى خلايا عصبية سليمة. وقد اعتمد الباحثون في تحويل الخلايا المصابة على التقنية التي وضعتها مجموعة باحثين يابانيين من جامعة كيوتو، وتهدف هذه التقنية إلى زرع أربع جينات في المحتوى الجيني (genome) للخلايا المصابة. وقد نشرت أخيراً هذه الدراسة في مجلة «hebdomadaire American science»، وتؤشر نتائجها إلى بدء مرحلة جديدة في تحويل المضمون الجيني لخلايا الإنسان.

◄ الدول النامية التي تكافح مرض الإيدز تواجه نقصاً كبيراً في الأطباء والممرضين المؤهلين، وذلك بسبب انتقال موظفي الرعاية الصحية إلى الدول المتقدمة حيث يتقاضون رواتب تفوق بكثير ما يحصلون عليه في بلدانهم. هذا ما أعلنه المجتمعون في «المؤتمر العالمي السابع عشر لمكافحة الإيدز» الذي يُقام في نيو مكسيكو.
وكان المؤتمر قد افتتح مساء أول من أمس في أجواء احتفالية تخللتها الموسيقى والرقص والأغاني، ويشارك في أعماله نحو 22 ألف شخص.

◄ شبكة الإنترن تشارك في جهود مكافحة التدخين، وبدل اللجوء إلى الوسائل التجارية للتوقف عن التدخين (كالسيجارة الإلكترونية) التي ثبت فشلها في المساعدة على التخلص من النيكوتين، ثمة موقع افتراضي قد يساعدك على التخلص من عادة التدخين. العنوان:
www.nicotteactivestop.fr