الفيلم: فتاة روما الجميلة (إيطاليا ـــ 1954)المخرج: لوجي زامبا
بطولة: جينا لووبريجيدا، جيوفاني دي بنيديتو
جينا لولوبريجيدا هي فتاة روما الجميلة، الممثلة كوّنت مع صوفيا لورين وكلوديا كاردينالي «ثلاثي السينما الإيطالية الأسطوري» الجمال والموهبة، إذاً كان اختيارها لبطولة هذا الفيلم أمراً طبيعياً. وقفت جينا أمام كاميرا لويجي زامبا، لتؤدي دور فتاة عاشت تجربة عاطفية مرة، هجرها خطبيها، فتحوّلت إلى الدعارة عندما فقدت الأمل بأن تصبح «زوجة محترمة».
جميلة روما تعير جسدها لأول زبون، ولكن اللافت أنها تفعل ذلك دون مرارة، دون أي شعور بالضغينة أو الابتذال، وهي لا تحركها رغبة في الانتقام من حبيبها، ولكنها حين ترتمي في أحضان الزبائن، فإنها بالطبع لا تشعر بأية لذة، بل إنها لا تعود تشعر بجسدها وبأنوثتها، الجنس بالنسبة إليها ليس حاجة عاطفية أو جسدية بل أداة «الحاجة المادية».
في خلفية «الصورة» ظل امرأة يسكن في وعي البطلة، إنها والدتها. الأم مثّلت شخصية ابنتها، إنها من ذاك النوع من النساء الذي يوجه ابنته لتعرف كيف تصطاد رجلاً بل رجالاً، بالنسبة إلى الأم لا يعيب الابنة أن تستغل جمالها لتحصد المال الكثير، لتجعل جسدها سلعة رابحة في مدينة تشهد في الخمسينيات من القرن الماضي تحولات اجتماعية كبيرة، هذه فترة تأسيسية في التخلص من العادات والتقاليد المحافظة في بعض الدول الأوروبية، ومن الطبيعي أن تنمو على هامشها سلوكيات شبيهة بالفطريات الضارة.