الحريري مع مشاركة رابطة «الثانوي» في القرار التربويأبدت وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري استعدادها لبحث موضوع الأساتذة الناجحين غير المقبولين في ملاك التعليم الثانوي، موضحة أننا سنقوم بإحصاء للحاجات الجديدة، وسنجري مباراة لدخول الملاك بصورة دورية.
وقالت: «لن نتمكن من استقبال الناجحين غير المقبولين راهناً، ولكن سندرس الموضوع بعد التدقيق في مهام الأساتذة الموجودين في الملاك، وإذا احتجنا إلى متعاقدين فسنأخذهم من بين الناجحين». كما وعدت الحريري بإيلاء الأهمية لتنفيذ أنظمة بيت المعلم، مؤكدة أهمية مشاركة رابطة أساتذة التعليم الثانوي في صنع القرار التربوي.
ولفتت إلى برنامج تعليم الإنكليزية من خلال نحو 450 طالباً جامعياً سيتوجهون إلى المناطق النائية لتعليم اللغة، وهذا الأمر سيسهم في التقوية، إضافة إلى المشاريع مع السفارة الفرنسية للغة الفرنسية
وتقويتها.
وكانت رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي قد سلّمت الحريري مذكرة مطلبية عن الإصلاح التربوي الشامل، وطلبت منها أن تكون صوتها في مجلس الوزراء لجهة طرح الرواتب ورفع قيمة الزيادة على غلاء المعيشة، لأنّ التضخم أكل الزيادة.
من جهته، دعا رئيس الرابطة حنا غريب إلى توحيد بدلات التصحيح.

«الفيديو والصور» في الصحافة
عاد أحد عشر تلميذاً لبنانياً وفلسطينياً من مدينة باليرمو في إيطاليا بعد مشاركتهم في دورة تدريبية عن الفيديو والصور في الصحافة، برعاية السفارة الإيطالية في بيروت. وزوّدت الدورة المشاركين بالمعلومات الأساسية المتعلقة بالصحافة ما بعد الحرب، سواء في إطار الصحافة المكتوبة أو المصورة بالفيديو.
وقد عُرض فيلم وثائقي قصير عن التعددية الثقافية أعده التلامذة في باليرمو يعزز «إنشاء جسر بين الثقافات» من خلال تنظيم رحلة، للتعرف إلى الثقافات والتقاليد من جزر المتوسط إلى الشرق الأوسط، وسيعرض في أيلول المقبل.

ورشة إقليمية لإعداد أدلة مناهج
تنظم اللجنة الوطنية لليونسكو ورشة العمل الإقليمية لإعداد أدلة مناهج وتدريب معلمين للتربية من أجل التنمية المستدامة في المنطقة العربية، عند التاسعة من صباح الثلاثاء المقبل. ويشارك في ورشة العمل أربعون خبيراً من اثنتي عشرة دولة
عربية.