نال خمسة طلاب من مصر وفلسطين واليمن في الجامعة الأميركية في بيروت، منحاً دراسية كاملة كجزء من برنامج «قياديي الغد» للمنح الدراسية الذي تموّله الولايات المتحدة، بهدف تربية قيادات مستقبلية في العالم العربي عبر التعليم الليبرالي، لتصبح محركات للتغيير والإصلاح في مجتمعاتها.ويتضّمن البرنامج الذي أطلق في آب 2007 في الجامعة وتموّله مبادرة الشراكة الشرق أوسطية في وزارة الخارجية الأميركية، ندوات وأنشطة لتأهيل القادة ـــ الطلاب، ويشاركون في برامج وخدمات اجتماعية، كما يدرسون لفصل دراسي كامل في الولايات المتحدة.
ويغطي البرنامج أقساط الطلاب الدراسية وسكنهم وكتبهم، كما يزوّدهم بكمبيوتر محمول وبوليصة تأمين ومرتب شهري بقيمة خمسمئة دولار. ورأت منسقة برنامج «قياديي الغد» الدكتورة رندا أنطون أنّ الجامعة الأميركية في بيروت تملك خبرة تفوق القرن في رعاية القادة العرب الناشئين عبر برامجها. وأعلنت أن البرنامج سيعطي منحاً لـ18 طالباً عربياً في السنوات الثلاث المقبلة.
من جهتها، قالت مستشارة المشاريع الخاصة في مكتب وكيل الشؤون الأكاديمية في الجامعة، اليانور جونسون، إنّ دور الجامعة الأميركية في بيروت هو منح الفرصة للطلاب «ليتعرفوا إلى القيم الديموقراطية ويحصلوا على الخبرة والحوافز والمهارات اللازمة للمساهمة في تطوّر بلادهم». ويقيم رئيس الجامعة الدكتور بيتر دورمان حفل استقبال على شرف الطلاب الجدد، يعلن خلاله أسماء الفائزين بالمنحة، في 7 تشرين الأول المقبل.