مركز للصحّة النفسية في برج البراجنة
ناقش وزير الصحّة العامّة محمد جواد خليفة ورئيسة بعثة أطباء بلا حدود تاليتا ستينوغلو قرار البعثة إنشاء مركز للصحّة النفسية في منطقة برج البراجنة والتعاون مع المراكز الصحية الأخرى.
ويهدف هذا المركز إلى اعتماد نظام إحالة المرضى من المراكز الصحية العادية على مركز الصحة النفسية، على أن تقوم وزارة الصحّة بتنظيم ورش تدريب في الصحة النفسية للعاملين الصحيين في تلك المراكز.


التقرير العاشر لـ«مرصد السلم والذاكرة في لبنان»

أصدرت «المؤسسة اللبنانيّة للسلم الأهلي الدائم» التقرير العاشر لـ«مرصد السلم والذاكرة في لبنان». ويتمحور التقرير حول كيفيّة تنظيم المؤسسات اللبنانيّة، وقد أقيمت لهذه الغاية ندوة عن موضوع «حالة الدفاعات الاجتماعية في لبنان اليوم: العوائق والحظوظ، معنويات الشعب اللبناني، مستويات المناعة، قيم الجمهورية ومؤشرات استشرافية».
وخلصت الندوة إلى طرح مجموعة اقتراحات تطبيقيّة منها «تعزيز ممارسة رئاسة الجمهورية لدورها كاملاً، حسب المادة 49 الجديدة من الدستور اللبناني»، والتي تتلخّص في «السهر على احترام الدستور»، إضافةً إلى تفعيل أدوار مجلس النواب ومجلس الوزراء والمجلس الدستوري ومجلس القضاء الأعلى ومجلس الخدمة المدنية ومجلس شورى الدولة والجيش. أمّا في ما يخصّ المؤسسات والهيئات الدينية، فقد دعتها المؤسسة إلى «التعبير بوضوح وشجاعة عن الانتهاكات للحقوق والدفاع عن المبادئ، وتجنّب الخطب والمصطلحات التي تستغلّ الغرائز في سبيل تعبئة النزاعات».
وتطرّقت أيضاً إلى واجبات النقابات والهيئات المهنية والمؤسسات التربوية المدرسية والجامعية ووسائل الإعلام والجمعيات الأهلية التي يجب عليها الاستقلال عن لعبة السلطة ومساهمتها في التهدئة وتفعيل التواصل بين اللبنانيين.


اختتام المخيّم المركزي لجمعيّة الكشّاف التقدّمي

اختتم فوج المحيدثة في جمعية الكشّاف التقدّمي مخيّمه المركزي العشرين، الذي أقيم في خراج البلدة على مدى خمسة أيام. وشدّد نائب رئيس الجمعية المفوض العام يوسف خداج «على ضرورة خلق مناخات من التلاقي والحوار بين الكشّاف والمجتمع، وبين الجمعيات الكشفية على تنوّعها». وكذلك ناقش المجتمعون التحضيرات المطلوبة للاحتفال بالعيد الأربعين لتأسيس جمعية الكشاف التقدمي وضرورة تعزيز دور المناطق والأفواج في هذا العيد.


خروق إسرائيليّة في أجواء الجنوب

خرقت الطائرات الحربيّة الإسرائيليّة، أمس، أجواء الجنوب، حيث نفّذت غارات وهميّة فوق منطقة حاصبيا. فيما اخترقت طائرة استطلاع أجواء بلدة علما الشعب، منفّذة طيراناً دائرياً طيلة ساعات، لتغادر بعدها من فوق بلدة رميش.


تدشين كنيسة «الأم الحزينة» في بلدة شويت

دشّنت بلدة شويت في قضاء بعبدا صالون كنيسة الأم الحزينة، وقد أقامت لهذه الغاية قدّاساً في قاعة الكنيسة، رأسه مطران أبرشية انطلياس يوسف بشارة. وبعد القدّاس، لفت بشارة إلى أنّ «تدشين الكنائس يهدف إلى إعادة ما كان عليه الوضع الكنسي والاجتماعي قبيل الحرب وإعادة الإعمار، وخاصة للمؤسسات الرعوية، على أنّ الهدف ليس فقط بناء ما هو مادي وحجري ولكن بناء الجماعة التي تتكون منها هذه الرعية وهذه البلدة، الأمر الذي يسهم في تعزيز اللحمة بين أفراد المجتمع». كذلك توجّه بشارة إلى السياسيين «كي يتحمّلوا مسؤولياتهم تجاه وطنهم، لأنّها أوّلاًَ وأساساً مسؤولية خدمة».