◄ الحوامل اللواتي يستخدمن العطور يجعلْن الجنين الذكر أكثر عرضة للإصابة بالعقم. وقد أعرب الباحثون، وهم من جامعة أدنبرة، عن اعتقادهم بأن التعرض للمواد الكيميائية المستخدمة في مساحيق التجميل خلال الفترة من 8 إلى 12 أسبوعاً من الحمل قد تؤثر لاحقاً على إنتاج الحيوانات المنوية.
◄ أعلن علماء معهد ويستار الأميركي أنهم قطعوا شوطاً كبيراً نحو التوصل إلى وسيلة تمكنهم من إعاقة عمل أحد الأنزيمات الضرورية لنمو الأورام السرطانية.
وقد تعرّف العلماء على تركيب أنزيم (تيلوميريز telomerase) الذي يحافظ على حيوية الخلايا لأجل طويل، والذي يفعل فعله في تسعة من كل عشرة أورام سرطانية. وقد تساعد هذه النتائج في تطوير عقاقير من شأنها إيقاف عمل هذا الأنزيم.

◄ أظهرت دراسة يابانية أن تناول القهوة يخفض مخاطر الإصابة بسرطان عنق الرحم. وقال الباحثون في المركز الوطني للسرطان في اليابان إن أبحاثهم شملت 54 ألف امرأة تتراوح أعمارهن بين 40 و69 عاماً، واستمر عملهم 15 سنة، وهي فترة أصيبت خلالها 117 من تلك النساء بسرطان عنق الرحم.
وجاء في الدراسة اليابانية أن النساء اللواتي يتناولن أكثر من ثلاثة فناجين من القهوة يومياً يواجهن مخاطر أقل بنسبة 60% للإصابة بسرطان عنق الرحم مقارنة باللواتي يتناولن أقل من فنجانين أسبوعياً.

◄ بيّنت دراسة نشرتها مجلة «British Medical Journal» أن بعض الأدوية المستخدمة لعلاج أمراض نفسية ـــ كلاشيزوفرانيا ـــ ممكن أن تزيد مخاطر التعرض لحوادث تصيب الأوعية الدماغية. تجدر الإشارة إلى أن الدراسة أجراها إيان دوغلس من لندن، وقد ارتكز على دراسة كان قد أجراها عام 2004 بشأن تأثيرات الأدوية المعالجة لأمراض نفسية أو للجنون.

◄ الرياضة كالحب لا تُحدد بعمر معين، مجلة «ديستيناسيون سانيته» الفرنسية نشرت نتائج دراسة أجراها باحثوها، ولفتوا إلى أن التدريبات المستمرة تمثّل أمراً أساسياً في الحفاظ على صحة الجسم وليونته. وقالوا أيضاً إن الذين يتوقفون عن ممارسة رياضة معينة لسنوات طويلة، يستطيعون استئناف نشاطهم ولكن عليهم استشارة الطبيب ليحدد مدة التدريبات ومستواها.