توقيف صيادين على شاطئ صور
صور ـ آمال خليل
أوقفت المفرزة القضائية في الجنوب في اليومين الماضيين 18 صياداً على شاطئي صور والصرفند كانوا يستخدمون الديناميت وحجزت 8 زوارق. صيادو صور أملوا ألا تكون الخطوة الأمنية «إعلامية وآنية» كما حصل مراراً. فالتوقيفات الأخيرة تمّت بعد تهديد الصيادين بالتصعيد إذا استمرت الأجهزة بتجاهل معاناتهم والسكوت عن «مفجّري البحر».

لجنة حقوق الإنسان النيابيّة تطالب إسرائيل
بتسليم خرائط الألغام والقنابل العنقوديّة


أصدرت لجنة حقوق الإنسان النيابية التوصيات المتعلّقة بإزالة ومعالجة آثار الألغام والقنابل العنقودية التي خلّفها الاحتلال الإسرائيلي في لبنان. وقد طالبت اللجنة إسرائيل بتحمّل نتائج ما زرعته في أرض لبنان والتعويض عما نتج من أذى جرّاء هذه الألغام والقنابل العنقودية وتسليم خرائطهما، إضافة إلى مطالبتها بتنفيذ قرار الأمين العام للأمم المتحدة الذي نصّ على ضرورة دفع إسرائيل مبلغ مليار دولار جزءاً من تعويضات التلوّث. كذلك دعت اللجنة إلى دعم جهود المكتب الوطني لنزع الألغام والمركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام، واستكمال جهود توفير التمويل اللازم من الجهات المانحة والصديقة والحكومة اللبنانية، إضافة إلى دعوة الحكومة اللبنانية لتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لجهة أعمال نزع القنابل ومساعدة الضحايا والتعويض على أهالي الشهداء. كذلك شدّدت اللجنة على ضرورة وضع استراتيجية عامة تهدف إلى توفير كل مستلزمات المساعدة من لحظة الإصابة حتى نقطة إعادة الدمج في المجتمع. وطالبت المعنيين باعتبار المناطق الملوّثة بالألغام مناطق منكوبة، وبحثّ الدول المانحة الفردية على زيادة دعمها لمصابي الألغام. من جهةٍ ثانية، دعت وسائل الإعلام إلى وضع استراتيجية وطنية توعوية تشمل برامج بث الوعي، إضافة إلى حثّ الدول المانحة على تقديم الدعم اللازم لنزع الألغام في الأراضي اللبنانية من خلال جامعة الدول العربية والمنظمات الإقليمية والدولية وهيئة الأمم المتحدة. ولفتت اللجنة، في ختام توصياتها، إلى أنّ هذه الورشة تأسيسية، على أن يليها الإعداد لمؤتمر دولي يعقد في لبنان لكونه الضحية الكبرى لمعالجة موضوع القنابل العنقودية إنتاجاً وضرراً. وكانت اللجنة قد عقدت ورشة عمل موسّعة في المجلس النيابي، في حضور رئيس المجلس نبيه برّي.

«الكفاءات» تدعو إلى إعادة تصويب
أرقام الكلفة اليومية للمعوّق


تعقد مؤسّسة «الكفاءات» مؤتمراً صحافياً لعرض مشكلتها المتعلّقة بكلفة المعوّق اليوميّة، الحادية عشرة من قبل ظهر غدٍ الأربعاء في نقابة الصحافة. وكانت المؤسسة قد أصدرت بياناً، أمس، نبّهت من خلاله الدولة اللبنانيّة إلى أنّ «سياسة الإنفاق الاعتباطية على الرعاية الاجتماعية تتجه نحو إفلاسٍ سيؤدي إلى كارثة اجتماعية وشيكة، ترمي مئات المعوّقين في الشارع». وأكّدت المؤسسة «أنّ الفارق الكبير بين تقديرات الكلفة التي تعتمدها وزارة الشؤون الاجتماعية وواقع الكلفة الحقيقي اليوم، يضع مؤسسات الرعاية في موقع صعب»، مشدّدة على أنّه «إذا لم تتدارك الدولة هذه المشكلة قبل نهاية العام الحالي، فسوف تصل الكفاءات مضطرة إلى صرف عدد من المعوّقين ومستخدمي المؤسسة». كذلك طالبت المسؤولين بـ«إعادة تصويب أرقام الكلفة اليومية للمعوّق، بما يتناسب مع تكلفة السوق الحقيقية».

إطلاق مشروع التنمية لدعم مجتمع الصيادين

أطلقت منظمة «الإنماء من أجل السلام الاجتماعي»، أمس، مشروع التنمية الاجتماعية والاقتصادية لدعم مجتمع الصيادين في البترون. وقد اغتنم وزير الاتصالات جبران باسيل المناسبة لمطالبة «وزير الأشغال العامّة بالإسراع في تنفيذ ميناء البترون، حيث إنّ المبالغ المطلوبة رصدت وتبلغ 9 مليارات و600 مليون ليرة، ولم يبق سوى التنفيذ الذي نأمل ألا يطول وتتبخر الأموال، كما حصل سابقاً بخصوص المبالغ التي رصدت لمعهد علوم البحار». من جهته، لفت سفير إيطاليا في لبنان، غابريال كيكيا، إلى أنّ إيطاليا وافقت على تقديم مبلغ 2,3 مليون يورو إلى الحكومة اللبنانية من أجل تحسين المراقبة البيئية للسواحل اللبنانية.