لبنان يستضيف مؤتمراً إقليمياً عن «اتفاقية القنابل العنقودية»

يستضيف لبنان، اليوم، المؤتمر الإقليمي عن «اتفاقية القنابل العنقودية»، بدعوة مشتركة من الحكومة اللبنانية وحكومة مملكة النروج. ويفتتح المؤتمر عند الساعة التاسعة من قبل الظهر، في فندق «كراون بلازا»، ويأتي في إطار التحضير لتوقيع الاتفاقية الدولية الأولى التي تحرّم استعمال الذخائر العنقودية وتخزينها وإنتاجها، المنوي توقيعها في شهر كانون الأول المقبل في أوسلو.
وأفاد المكتب الإعلامي لوزير الخارجية والمغتربين، فوزي صلوخ في بيان، بأن «هذه الفعالية تأتي في إطار مسار دولي نُشِّطَ عقب عدوان تموز 2006 الذي استعملت خلاله «إسرائيل» الذخائر العنقودية ضد المدنيين اللبنانيين، ما أثار سخطاً عالمياً، أدى إلى تداعي العديد من الدول لوضع هذه الاتفاقية التي اعتُمدَت في مؤتمر دبلن في الربيع الماضي.
وواكب لبنان هذا المسار الهام من خلال مشاركة وفوده بفاعلية في المؤتمرات المتعاقبة لاعتماد هذه الاتفاقية، وكذلك من خلال فعاليات وطنية، نظمتها الوزارات المعنية، وكذلك المجلس النيابي الذي نظم ورشة عمل هامة في مجال تسليط الضوء على مخاطر الذخائر العنقودية برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري.

سيسون رعت حفل تدشين تعاونية عازور

«التقيتُ كثيراً من المصابين، من بينهم نساء فقدن أزواجهن، أو أولاد فقدوا آباءهم، أو حتى المصابين الذين فقدوا عيناً أو رجلاً نتيجة الحرب او نتيجة انفجار لغم. هؤلاء الناس لم يكونوا قد فقدوا الأمل، بل بالعكس، كان لديهم الاستعداد للاستمرار». الكلام لسفيرة الولايات المتحدة الأميركية في لبنان، ميشال سيسون، خلال رعايتها حفل تدشين المبنى جديد للجمعية التعاونية الإنمائية في عازور- قضاء جزين.
سيسون المتعاطفة مع المصابين الذين بغالبيتهم العظمى أُصيبوا بقنابل أميريكة ألقتها إسرائيل خلال عدوان تموز، رأت «أن انتخاب أوباما يعني مزيداً من الدعم للبنان واقتصاده واستقراره، لأن هناك سياسة لدعم الشعب اللبناني من الشعب الأميركي، ونحن سنتابع دعم ازدهار لبنان ونموه الاقتصادي، وندعم أيضاً الديموقراطية في لبنان وسيادة لبنان. وأيضا نطالب بدعم لبنان المستقل والسيد. بدورها عرضت مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في لبنان، دنيز هيربول، برامج الوكالة ومشاريعها في منطقة جزين ومراحل وتطور عمل التعاونية بالشراكة مع الصندوق الدولي للتأهيل.

توصيات «منتدى اللقاء الوطني المسيحي»

عقد عضو «اللقاء الوطني المسيحي»، المحامي جان حواط مؤتمراً صحافياً في «مجمع بيبلوس بالاس»، أذاع في خلاله توصيات «منتدى اللقاء الوطني المسيحي» عن شؤون بلاد جبيل السياسية والإنمائية، الذي انعقد السبت الماضي برعاية رئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب العماد ميشال عون وحضور نواب المنطقة وفعاليات.
وأشار حواط إلى «أن منتدى اللقاء الوطني المسيحي توج ورشة عمله باجتماع للجنة المشرفة على أعمال المنتدى التي تدارست الطروحات وانتهت إلى توصيات سياسية أهمها السعي الحثيث لتشريع قانون دائم للانتخابات على أساس النسبية من أجل صحة التمثيل الوطني.
وأوصى الحاضرون بضرورة تلزيم وتنفيذ شبكة الطرقات الأساسية مع الوصلات العرضية في كل بلاد جبيل، ووضع دراسة وتنفيذ مشروع سد جنة لإنتاج الطاقة الكهربائية ولإنماء بلاد جبيل صناعياً وزراعياً، وتنفيذ خطة إيصال مياه الشفة إلى جميع بلدات المنطقة وقراها، رفع مستوى مياه الري من نهر إبراهيم لسهول ساحل جبيل والفتوح، تصنيف مناطق صناعية في وسط بلاد جبيل. أما في ما يخص عاصمة القضاء، فأوصى المنتدى بدرس وإقرار مخطط توجيهي عام تسعى إليه بلدية جبيل، تنفيذ الحوض الثاني السياحي وتجهيز المدينة ببنيتها التحتية، وتأهيل الواجهة البحرية وإنشاء طريق المشاة وفقاً للدراسة الحاصلة، وتنفيذ المواقف والحدائق العامة».
حملة طبية لبلدية صريفا ومعاينة أكثر من 450 مريضاً نظمت بلدية صريفا حملة طبية واسعة، بالتعاون مع جمعية «عطاء بلا حدود» ومساعدة الدفاع المدني في كشافة الرسالة الإسلامية، حيث عاين 20 طبيباً يتقدمهم طبيب القلب طلال محمد أكثر من 450 مريضاً في البلدة، وقدموا الأدوية مجاناً.