قرع الطبول من «أجل السلام»تشارك أربعون مدرسة في لبنان في قرع الطبول من أجل السلام بناءً على قرار من الأمم المتحدة. يمتد هذا النشاط على مدى تسعة أعوام من 2001 حتى 2010 ومحوره السلام الذي هو من حق كل الناس. ويهدف المشروع إلى تنمية التنشئة الوطنية لدى التلاميذ، ليدركوا أهمية نشر السلام من خلال النقاش والحوار. وتستضيف لهذه الغاية مدرسة إليزيه في الحازمية في احتفال مركزي تلاميذ من مدارس عدّة، الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم.
جنوباً، قرع أمس تلاميذ ثانوية حسام الدين الحريري في صيدا الطبول والدفوف وآلات العزف المختلفة (الصورة) في إطار مهرجان استضافته الثانوية بالتعاون مع جمعية «DEFILIBAN». وانطلق التلاميذ وهم يقرعون الطبول والدفوف في مسيرة جابت محيط المدرسة. واستخدموا وسائل بدائية للعزف مثل الملاعق المعدنية والخشبية وعلب الحليب والأغطية، مطالبين بأنّ يحل السلام في العالم، ورافعين لافتات ورسوماً مناهضة للعنف والحروب والنزاعات المسلحة. وقدم التلاميذ بعد المسيرة عروضاً مسرحية وفنية ومشاهد تعبيرية.

التربية على حقوق الطفل
تطلق منظمة اليونيسف واللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو بالتعاون مع ورشة الموارد العربية مشروع «التربية على حقوق الطفل»، عند التاسعة من صباح اليوم في فندق البريستول. يهدف المشروع إلى رفع الوعي لدى مجموعة واسعة من مدارس لبنان، إدارات وهيئات تعليمية ولجان أهل، بشأن حقوق الطفل. ويُستكمل حفل إطلاق المشروع بدورات تدريبية للأساتذة خلال شهري آذار وأيار 2009، بغية تمكينهم من فهم أوسع لاتفاقية حقوق الطفل، وطرق تطبيقها في التعامل اليومي مع التلامذة.

«المقاومة المدنية» في هندسة «اللبنانية»
نظّمت مديرية الجامعة اللبنانية ـ الحدث في الحزب السوري القومي الاجتماعي في كلية الهندسة ندوة تحت عنوان «المقاومة المدنية: نموذج مشروع وعد». وعرض في الندوة فيلم قصير يتناول مراحل الإعمار والإنجازات التي وصل إليها مشروع وعد لإعادة إعمار ضاحية بيروت الجنوبية.

سحر كندي في النبطية
حطّ فريق «سحرة بلا حدود» الكندي رحاله في مدينة النبطية في إطار تنقّله بين المناطق اللبنانية لتقديم عروضه الفنية للبنانيين. وكان الحفل، الذي رعته السيدة الأولى وفاء سليمان، مخصصاً لطلاب وتلاميذ مدارس النبطية الرسمية والخاصة إلى جانب مبرات الأيتام في المنطقة.