مقتل المواطن فؤاد غنوي بانفجار قنبلة عنقودية
حولا ــ داني الأمين
أدّى انفجار قنبلة عنقوديّة في وادي السلوقي القريب من بلدة حولا إلى مقتل المواطن فؤاد موسى غنوي (45 عاماً). وفي التفاصيل، أنّه أثناء قيام غنوي بالعمل في حقله الزراعي البعيد قليلاً عن أماكن السكن، انفجرت به قنبلة عنقودية أدّت إلى إصابته بجروحٍ بالغة وبنزفٍ حاد، إذ نزف لفترة دون أن يدري به أحد إلى أن صادف مرور عناصر من الجيش اللبناني بالقرب من المنطقة، فحاولوا إنقاذه، لكنه توفّي متأثراً بجراحه بعد ساعاتٍ من وصوله إلى مستشفى ميس الجبل.

مليون و700 ألف دولار من قطر لأهالي بنت جبيل

يواصل المشروع القطري لإعادة إعمار لبنان دفع ما تعهّد دفعه من أجل إعادة إعمار المنازل الجنوبية التي تهدّمت جراء العدوان الإسرائيلي الأخير. وفي هذا الإطار، سلّم الصندوق القطري أهالي منطقة بنت جبيل مبلغ مليون و700 ألف دولار أميركي. وتأتي هذه الخطوة في إطار متابعة قطر ملفّ المناطق الجنوبية التي تكفّلت بإعادة إعمارها.

صندوق المهجرين يسلّم 576 شيكاً لمتضرّري حرب تموز

أعلن الصندوق المركزي للمهجرين وجود 576 شيكاً لديه جاهزاً للتسليم للمتضررين من العدوان الإسرائيلي على لبنان في مناطق الضاحية الجنوبية ومحافظتي جبل لبنان والشمال وفي البقاعين الشمالي والأوسط. وطلب الصندوق من المعنيين ضرورة اصطحاب تذكرة الهوية أو إخراج قيد فردي وإخراج قيد عائلي لا يعود تاريخهما لأكثر من ستة أشهر من أجل تسلّم تعويضاتهم. وأشار إلى أنّ «هناك ما يزيد على 1618 شيكاً يحتاج تسليمها إلى إصحاب الحقوق استكمال النواقص في المستندات المطلوبة التي نصّت عليها آليات العمل المقرة بهذا الشأن».

مركز الخيام يكرّم أمّهات المعتقلين في السجون السورية

كرّم مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب أمهات المعتقلين في السجون السورية، في اللقاء الذي نظّمه أمس في خيمة الاعتصام المفتوح، أمام مبنى الإسكوا. ودعت الاختصاصيية الاجتماعية في المركز رباب صفا الدولة إلى «تحمّل مسؤولياتها تجاه حل قضية المعتقلين في السجون السورية وتفعيل عمل اللجنة السورية اللبنانية التي تشكّلت منذ أربع سنوات». وأكدت صفا «دعم المركز قضية الأمّهات العادلة، التي لا ينفك يساندها بأشكال مختلفة، بدءاً بتقديم المساعدة الصحية والنفسية والاجتماعية لعائلاتهم، وصولاً إلى إثارتها أمام المحافل الدولية والمنظمات الحقوقية». من جهةٍ ثانية، ينظّم المركز اليوم احتفالا تكريمياً لعدد من الأسيرات المحررات الأمهات في الضاحية الجنوبية، واحتفالاً آخر للأسيرات المحررات وزوجات الأسرى المحررين وأمهاتهم غداً في مقر المركز في بيت الأسير في دير سريان.

الجمعيات المتعاقدة مع «الشؤون» تطالب بتوقيع العقود المؤجّلة

طالب أصحاب الجمعيات المتعاقدة مع وزارة الشؤون الاجتماعية في محافظة بيروت الوزارة بتوقيع العقود المؤجلة منذ 3 أشهر. ولفتت الجمعيات، في المؤتمر الصحافي الذي عقدته أمس في فندق «الميريديان» إلى «أنّ تأخّر العقود، يضع أكثر من 600 موظف أي ما يعادل600 أسرة أمام أزمة مالية، سببها عدم تقاضيهم رواتبهم عن كانون الثاني وشباط الماضيين، وربّما لن يتقاضوا راتب الشهر الثالث كذلك في ظل أزمة معيشية خانقة».
كذلك أشارت الجمعيات إلى أنّ «العقود المشتركة تتعرض لمؤامرة الإلغاء من قبل الوزارة من خلال موقف أحد الموظفين المدعوم من أحد مستشاري الوزير ماريو عون»، مطالبين الرؤساء الثلاثة والنائب ميشال عون بالتدخل السريع، «وإلا سنضطر للدفاع عن حقوق الجمعيات وعن حياة الموظفين ولقمة عيشهم بكل الأساليب القانونية المتاحة».