◄ تأهب خبراء المعلوماتية في العالم أمس لمتابعة تطور «دودة» المعلوماتية «كونفيكر»، وتوقعوا أن يستمر تطور هذا الفيروس لينتشر في ظرف ساعات أو أيام قليلة من الشرق إلى الغرب.وقال بول فيرغوسون خبير التهديدات المعلوماتية في مجموعة «ترندو مايكرو» إن «اللغز الكبير هو معرفة ما سيفعله الذين يقفون وراء «كونفيكر». سيطرتهم على عدد كبير من الحواسيب أمر مخيف. بضربة فأرة واحدة يمكنهم أن يفعلوا ما يشاؤون بآلاف الاجهزة».
«كونفيكر» برنامج قادر على تكرير نفسه مستغلاً الشبكات أو الكمبيوترات التي لم تُحدّث برامج حمايتها من الفيروسات، وقد بُرمج ليتحول أمس إلى فيروس لا يمكن وقفه، وظهر عندما انتقلت بعض الحواسيب إلى تاريخ الأول من نيسان/ابريل.
يسمح «كونفيكر» بسرقة معلومات أو السيطرة على الأجهزة التي يدخلها ويدرجها في شبكة كم الأجهزة التي يستخدمها قراصنة المعلوماتية.

◄ أعلنت إدارة شركة مايكروسوفت أنها ستقفل موسوعتها الافتراضية «اينكارتا» التي تأثرت جراء المنافسة في قطاع يسيطر عليه موقع «ويكيبيديا» المجاني.
الموسوعة أطلقت على شبكة الإنترنت عام 1993، وستقفل في 31 تشرين الأول المقبل جميع مواقع اينكارتا في العالم، باستثناء اليابان، حيث سيقفل موقع اينكارتا في 31 كانون الأول المقبل.
وفي رسالة صادرة عن الشركة جاء «فئة الموسوعات التقليدية والمواد المرجعية قد تغيرت».
* يطور علماء روس جهاز ليزر حديثاً جداً لإجراء جراحات في العيون خلال فترة قصيرة من دون ألم أو مضاعفات. وقال مدير مركز الأجهزة الفيزيائية في معهد الفيزياء العامة التابع لأكاديمية العلوم الروسية سيرغي فارتابيتوف إن الجهاز الجديد سيعرض في السوق عام 2010.
ويتيح جهاز الليزر الجديد إجراء عمليات جراحية دقيقة، على سبيل المثال، في حالات قصر أو النظر بعده، من دون شق القرنية. ويشير أطباء العيون إلى أفضليته الدامغة على الأسلوب الكلاسيكي للجراحة بالليزر، عندما تشق فتحة صغيرة في قرنية العين بواسطة مبضع دقيق.

◄ يُعمل حالياً على نظام جديد لشبكة الإنترنت هو IPv6، غير أن العديد من المواقع الإلكترونية تواجه مجموعة من المشاكل إذا ما استعملت هذا النظام.
وحذر الدكتور بنجامين إيدلمان، أستاذ إدارة الأعمال في جامعة هارفارد، من أن الازدحام الشديد على النظام الحالي للإنترنت سيسهم في التشويش على عمل الشبكة، وقال إن الإنترنت قد يصبح ضحية لنجاحها.
وأضاف: «إذا لم تتمكن التكنولوجيا الحديثة من تقديم حل لهذه المشكلة، فلن تستطيع الشركات القائمة على هذه التكنولوجيا استكمال طريقها في هذا المجال».