خضر سلامةقُدم مشروع فرنسي الأربعاء الماضي، وهو ثمرة تعاون المعهد الوطني للصحة والبحث الطبي، مع المعهد الوطني لأبحاث المعلوماتية والأوتوماتيكية، وهو يسمح بالتحكم بكمبيوتر شخصي، عبر الأفكار، البرنامج الذي سمّي OpenVibe يمكن استعماله حتى الآن على الألعاب الإلكترونية، أو في المجال الطبي. البرنامج انطلق البحث فيه عام 2005، بتمويل من الوكالة الوطنية للبحث، على أيدي باحثين في مجال الدماغ ـــــ الكمبيوتر، ويقوم مبدأه على ترجمة ما يجري في الدماغ البشري إلى أوامر معلوماتية، أي ربط فكرة معينة مرتبطة بحركة بشرية، ربطها بحركة معلوماتية موازية.
ويحتاج الجهاز إلى خوذة محددة، تقوم بالتقاط الموجات الدماغية الصادرة، وهي مزوّدة بإلكترودات مثبتة على الجمجمة، وتحويلها إلى لغات معلوماتية مفهومة تستخدم حتى الآن في أربعة مجالات ـــــ نماذج، ثلاثة منها للألعاب الإلكترونية، بينما يسمح النموذج الرابع لذوي الحاجات الخاصة بترجمة أفكارهم التي لا يستطيعون التعبير عنها، إلى كتابات على الشاشة، عبر تكرار هذه الكلمات في أدمغتهم لمرات عديدة.
البرنامج الجديد، يحتاج إلى تدريب خاص، حسب المصممين، إذ إن لكل حركة في لعبة ما على سبيل المثال، متطلبات حركية ليست بالضرورة مشابهة أو مطابقة لنفس الحركة، فلكي تقلع الطائرة في لعبة فضائية، على اللاعب أن يحرك أقدامه بسرعة، كما أن المطلوب أن يكون اللاعب صاحب قدرة على التحكم بأفكاره وتوضيبها، كي ينجح التطبيق، وخصوصاً أنه ما زال في مراحله الأولى التجريبية وغير قادر على مواكبة تقلبات أفكار الدماغ.
وقدم برنامج Openvibe بشكل تطبيق بمصدر مفتوح، وهو مجاني التحميل على شبكة الإنترنت، ويمكن أي باحث أو مختص استخدامه أو تطويره والزيادة عليه.