100 إصابة بالإسهال والتقيّؤ في العاقورة والجوار
جبيل ــ ربى الحلو
مع أنها تعوم فوق ما يسمى خزانات مياه لبنان، فإن بلدة العاقورة في أعلى بلاد جبيل يبدو أنها تعاني تلوثاً في مياه الشفة، أدى في تطور خطير أمس، إلى إصابة مئة مواطن بحالات تقيؤ وإسهال حادة، إضافةً إلى انحطاط في القوى وصداع. وقد أُدخل أربعة منهم إلى مستشفيات المنطقة، خرج ثلاثة منهم، فيما توبع علاج الباقين بأمصال في منازلهم. وكانت الوكالة الوطنية للإعلام قد نقلت عن القائمة بأعمال بلدية العاقورة، رئيسة قسم القائمقامية نجوى سويدان أنها طلبت من مصلحة مياه بيروت وجبل لبنان «إجراء فحوص مخبرية على مياه الشفة من مختلف مصادرها في المنطقة»، في ما يبدو أنه ترجيح لأسباب الظاهرة. كما قال الخبر إن بلدية العاقورة عملت بالتنسيق مع قسم الصحة في جبيل على متابعة هذه الحالات لتحديد أسبابها وسبل معالجتها، علماً أن البلدية أجرت كشفاً على الأقنية الموجودة في البلدة للتأكد من وجود حفر صحية يجري تحويلها على هذه الأقنية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
من جهة أخرى، أكد القائمقام حبيب كيروز أنه «جرى فحص مياه الشفة، وأرسلت عينات إلى المختبر المركزي والمختبرات الخاصة، ونحن بانتظار النتائج». مضيفاً إنه «حتى الآن لم يتبين السبب الحقيقي لهذا الموضوع».
ورجح رئيس قسم الصحة في جبيل د. شوقي الحلو أن «يكون السبب هو فيروس في الهواء في انتظار نتائج التحاليل المخبرية النهائية، لأنه لم يتبين حتى الآن أن هناك أي مصدر للتلوث»، مشيراً إلى أن «هناك حالة واحدة ما زالت في مستشفى سيدة مارتين، وأن ثلاثة أشخاص عولجوا بالأمصال وغادروا المستشفى، فيما يتابع البقية علاجهم في منازلهم».

دور الشباب في التاريخ الفلسطيني

البقاع الغربي ــ فيصل طعمة
انطلقت أمس فعاليات «ملتقى الشباب الفلسطيني»، في بلدة الروضة ـــــ البقاع الغربي، وتمتد حتى الثاني من آب المقبل، بدعم من المساعدات الشعبية النرويجية ANBA، وبالتنسيق مع مركز التواصل الاجتماعي ـــــ أجيال. ويشارك في المخيم 55 شاباً وشابة تراوح أعمارهم بين 18 عاماً و30 من مختلف المخيمات الفلسطينية في لبنان. ويندرج هذا المخيم ضمن سلسلة من المخيمات تعمل على التواصل بين الفلسطينيين في لبنان والعالم العربي، في إطار إعداد الشباب وتأهيلهم وتدريبهم للمشاركة في المؤتمر العام الذي يتناول قضايا الشأن الفلسطيني وواقع الشاب الفلسطيني في لبنان والعالم العربي.
يتناول الملتقى محاضرات تتناول قراءة دور الشباب في التاريخ الفلسطيني منذ وقت النكبة حتى اليوم، وكيفية انتقال هذا الدور من جيل إلى جيل، والحفاظ على المفاهيم والقضايا الوطنية الأساسية الكبرى.

مشروع المياه والصحة في ببنين

حاضر عميد كلية العلوم الصحية في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور إيمان نويهض في مشروع «المياه والصحة في بلدة ببنين ـــــ عكار»، في المبنى البلدي في ببنين ـــــ عكار. وأوضح نويهض أنّ المشروع يهدف إلى فهم أوضاع المياه في البلدة، ودراسة مدى تأثير التلوث البيولوجي للمياه في صحة الأهالي، ووضع حلول قصيرة ومتوسطة المدى وتطبيقها، بالاشتراك مع الأهالي للحد من تلوث المياه.
ويموّل المركز الدولي للأبحاث التنموية في كندا، المشروع الذي يعتمد على شراكة بين أكاديميين وباحثين علميين والمجلس البلدي ولجنة استشارية من الأهالي أسهمت في تحديد الأولويات والعمل على اقتراح الحلول المناسبة لمشكلة المياه المستوطنة في بلدة ببنين منذ زمن، وخلّفت ما خلّفته من مشاكل صحية عدة.
وأكد نويهض أن نجاح الحلول المطروحة مرتبط بمدى التزام المجلس البلدي والأهالي متابعة الأمر بجدية، وتنفيذ الخطوات المقترحة.

ثورة يوليو في العرقوب

أقامت هيئة أبناء العرقوب ومزارع شبعا، أمسية شعرية في الهبارية لمناسبة ذكرى ثورة يوليو. وأحيا نائب رئيس اتحاد الكتاب اللبنانيين الأمير طارق ناصر الدين الأمسية، التي تضمنت قصائد قومية ذكّرت «بمآثر الثورة وإنجازاتها».