توصيات مؤتمر اتفاقية الحد من الإتجار بالأسلحة
خرج مؤتمر «دعم الاتفاقية الدولية للحد من الإتجار بالأسلحة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط»، الذي عُقد الأسبوع الماضي، بجملة من التوصيات على المستويين العام والسياسي. على المستوى العام، دعت مجموعات العمل إلى إصدار بيان تعريفي باتفاقية الحد من الإتجار بالأسلحة وأهميتها وتوزيعها على وسائل الإعلام لحث الحكومة على المصادقة عليها، وعقد ورشة تنسيقية بين مؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة وطلب التوقيع على وثيقة تطالب الحكومة بالمصادقة والتوقيع على الاتفاقية. كما طالبت المجموعات بتنظيم حملات توعية تتعلق بالموضوع وعقد لقاءات مع الأحزاب لتعريفهم بالاتفاقية. أما على المستوى السياسي، فأوصت المجموعات بالسعي لعقد لقاءات مع مساعد وزير الخارجية لشؤون الأسلحة، لأنها الجهة المسؤولة عن التوقيع والتصديق على الاتفاقية ودعوة البرلمانيين من أجل شرح النقاط المهمة في الاتفاقية ومدى انعكاسها على التنمية ومدى حفاظها على الأمن الإنساني للأفراد في مناطقهم، والعمل على تأليف مجموعة ضغط على الحكومة بهذا الخصوص، إضافة إلى مقابلة صانعي القرار في الحكومة ومعرفة تحفظات الدولة على الاتفاقية الدولية. كما دعت إلى إجراء سلسلة اتصالات مع رؤساء الكتل البرلمانية والنواب الشباب لتقديم ورقة عمل للبرلمان وحث الحكومة على التوقيع.

غالية عبد الله تفوز في مباراة شك أوراق التبغ

فازت المزارعة غالية عبد الله بالمرتبة الأولى في مباراة شك أوراق التبغ التي نظمتها بلدية كفرصير في النبطية، أمس، بالتعاون مع إدارة حصر التبغ والتنباك ونقابة مزارعي التبغ في الجنوب. وحلّت زينب خليل في المرتبة الثانية وفاطمة سلمان في الثالثة. وقد نالت الرابحات الست الأوائل ستّ ليرات ذهبية من اللجنة المشرفة، من أصل 17 متبارية.
وخلال الاحتفال، طالب نائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه برفع سعر كيلو التبغ، لافتاً إلى أن «المباراة هي من أجل التركيز على عمل المرأة الجنوبية ودعم الأرياف والزراعات في المناطق، لنحقق الإنماء المتوازن».

بلديات العرقوب لإيقاف الخروقات الإسرائيلية

راشيا الفخار ــ عساف أبو رحال
طالب مجلس اتحاد بلديات العرقوب، في بيان أصدره أمس، قوات اليونيفيل باتّخاذ الإجراءات اللازمة لطرد جنود الاحتلال الإسرائيلي من الموقع المستحدث قرب بركة كفرشوبا، إضافة إلى منع الأبقار الإسرائيلية من الوصول إلى البركة. وقد استنكر المجتمعون الخروقات الإسرائيلية المتكررة في المناطق الحدودية، مطالبين باستكمال القرار 425 الذي ينص على انسحاب قوات العدو الإسرائيلي من جميع الأراضي اللبنانية المحتلة وفي طليعتها مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والشطر الشمالي من بلدة الغجر المحتلة وإعادتها إلى كنف الدولة اللبنانية.

حملة نظافة في يحمر الشقيف

نظمت لجنة البيئة في حزب الله في الجنوب، بالتعاون مع البلدية والأندية والجمعيات الكشفية، حملة نظافة لبلدة يحمر الشقيف. وشملت الحملة أيضاً الطريق المؤدية إلى نهر الليطاني ومحيط القلاع الأثرية. وأشار رئيس البلدية إبراهيم عليق إلى «أن الحملة تهدف إلى تجميل البلدة وإزالة الأعشاب عن جوانب الطرق بهدف الكشف عن القنابل العنقودية». وفي هذا الإطار، نبه عليق رواد نهر الليطاني من خطر القنابل العنقودية المنتشرة في الحقول والأودية المحيطة به.