صور تطلق اتحاد المدن الكنعانية والفينيقية والبونية
صور ــ الأخبار
أطلقت رئيسة اللجنة الدولية لحماية مدينة صور مهى الخليل الشلبي، في مؤتمر صحافي عقدته أمس، اتحاد المدن الكنعانية والفينيقية والبونية. ويضم الاتّحاد 30 مدينة تقع على أطراف البحر المتوسط والخليج العربي، وتتميز بتاريخٍ مشترك يعود إلى العصور الثلاثة. ورأت الشلبي مشروع الاتحاد «أحد إنجازات اللجنة التي تأسست عام 1980 والتابعة لمنظمة الأونيسكو». وأعلنت «رغبة عدد من أهم الشخصيات العربية والأوروبية، وأكثر من أربعين جامعة أكاديمية حول المتوسط عبر التعليم عن بعد، في الانضمام إلى مؤسسة صور الدولية التي ينبثق عنها الاتحاد، والتي ستفعّل التعاون المشترك بين المدن في مجالات السياحة والسياحة الثقافية وتطوير الحرف التراثية وحماية البحر المليء بالكنوز الأثرية من التلوّث، وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم».

«دوزن السكّري» في صيدا

صيدا ــ خالد الغربي
في إطار الحملة الوطنية لمرض السكّري، ولمناسبة اليوم العالمي للسكّري، نظّمت بلدية صيدا ومؤسسة «نوفو نورديسك»، بالتعاون مع وزارتي الصحة والشؤون الاجتماعية وجمعية الغدد الصماء يوماً مجانياً لفحص السكّري. انتشرت مجموعات من الاختصاصيين في الباحة الخارجية لبلدية صيدا لإجراء الفحوص لمئات المواطنين الذين توافدوا على غير عادة. ولم يقتصر اليوم المجاني على فحوص مرض السكّري، إذ شمل أيضاً إجراء معاينات مجانية داخل «البوسطة ـــــ العيادة المتنقّلة» لضغط الدم ونسبة الشحوم في الجسم والصحة الغذائية. وقد أوضح أحد مسؤولي المؤسسة «نوفو نورديسك»، سامر قطريب، «أن حملة الفحص بدأت في العاشر من الشهر الحالي وتنتهي في السادس عشر منه»، لافتاً إلى أن الباص ـــــ العيادة يجول كل يوم في إحدى المحافظات اللبنانية. وتجوب هذه العيادة النقّالة العالم أيضاً، وقد رفعت عليها صورة عملاقة لعازفة على قيثارة تصاعدت منها «نوتات موسيقية»، هي عبارة عن جملة تقول «دوزن السكري تتصير حياتك أحلى».

«جنسيتي» ترفع كتاباً إلى وزير الداخلية تشرح فيه أزمة ابن لبنانية

وجّهت حملة «جنسيتي حق لي ولأسرتي» كتاباً مفتوحاً إلى وزير الداخلية والبلديات زياد بارود، ذكّرته فيه «بمشروع قانون الجنسية الحالي القابع في أدراج الحكومة اللبنانية منذ أربعة أشهر». وفي كتابها المفتوح، عرضت الحملة على الوزير «حالة الشاب خالد المهدّد بالانسلاخ عن والدته اللبنانية، لأنه يحمل وثيقة لجوء سورية، غير آبهين لنشوئه في رعاية أمه منذ وفاة والده». وأملت الحملة من الوزير «تسوية أوضاع خالد بما يتناسب مع التزامك المبدئي بأهداف حملة الجنسية». وكانت مشكلة خالد قد بدأت عند استحقاق تسوية إقامته عبر تجديد جواز الإقامة بصورة شرعية على الأراضي اللبنانية، وخصوصاً أنه لم تعد تنطبق عليه شروط الحصول على إقامة المجاملة التي تُمنح لأبناء الأم اللبنانية وبناتها، بسبب تخطّيه سن الرشد. وقد بيّنت الحملة في الكتاب المذكور ما تعرّض له خالد من مماطلة في الدوائر الرسمية وفي الأمن العام.

الإسراع في إصدار بطاقات لفاقدي الأوراق الثبوتية الفلسطينيين

صيدا ــ الأخبار
طالب تجمّع المؤسسات والجمعيات الفلسطينية المعنيين بالإسراع «في إصدار بطاقات التعريف لفاقدي الأوراق الثبوتية من اللاجئين الفلسطينيين»، بعدما أعطى وزير الداخلية والبلديات زياد بارود تعليماته للجهات المعنية لمعاودة إصدارها. وكان التجمع قد ناقش قضية فاقدي الأوراق الثبوتية، في مؤتمر عقده أمس، ورأى «أن معاودة إصدار هذه البطاقات تصبّ في خانة التخفيف عن كاهل الفلسطيني وتصليب مواقفه في التمسّك بحق العودة إلى أرضه».