موقع «الشؤون الاجتماعية» خارج الخدمة
سجّل بعض المراقبين تعثّر عدد من المواقع الحكومية اللبنانية على شبكة الإنترنت، وقد وصل الأمر إلى توقيف بعض المواقع من جانب الشركات المضيفة، على غرار موقع وزارة الشؤون الاجتماعية http://www.socialaffairs.gov.lb الذي يبدو أن الشركة الأميركية المضيفة «بارالالز» أوقفته لأسباب لم يُعرف إن كانت تقنية أو مالية.

خليفة: مدارس تحتاج إلى خزّانات وإصلاح المراحيض

عقدت وزيرة التربية بهية الحريري، في إطار متابعة التنسيق بين وزارة التربية والتعليم العالي ووزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف، اجتماعاً في مكتبها، مع وزير الصحّة محمد جواد خليفة. وقد تناول البحث الدراسة المسحية التي أجرتها منظمة الصحة وشملت 1400 مدرسة، بشأن ما يجب أن يتوافر في كل مدرسة من تجهيزات، لجهة تخزين المياه وتصفيتها وتعقيمها، ووجود المراحيض السليمة ووسائل النظافة وأدواتها، ومياه الشرب، وتقويم البيئة الصحية للمدرسة. وسيتولّى مجلس الإنماء والإعمار التدقيق في نتائج الدراسة عملياً على الأرض.
وإثر الاجتماع قال خليفة: «تبيّن في البنية الداخلية لعدد من المدارس الحاجة إلى خزّانات للمياه، وإصلاح المراحيض وتجهيزها لتطبيق عمليات النظافة المطلوبة لمواجهة الأنفلونزا. وهناك أضرار في شبكات المياه، وأمور مرتبطة بالأوضاع الاقتصادية وبالبيئة المحيطة بالمدارس». أضاف: «اجتماع اليوم هو للبدء بخطوات تحسّن الصحة العامة في المدارس (...) الكل معنيّ لا رأس الهرم التربوي وحده».

وفد حكومة الحكم الذاتي لجزيرة سردينيا زار العديسة

زار وفد يمثّل حكومة الحكم الذاتي في جزيرة سردينيا والجمعية الوطنية لبلديات الجزيرة، بلدة العديسة بدعوة من بلديتها، وهي متآخية منذ عام 2007 عبر اتفاق توأمة وبروتوكول تعاون مع مدينة مانداس التابعة لمقاطعة كالياري الإيطالية. واستقبل رئيس البلدية المحامي أسامة رمال الوفد في دار البلدية. وعرض رئيس بلدية منداس أمبرتو أوبوس المشاريع الخاصة بالزراعة والصحة والتراث والمموّلة من بلديات سردينيا، بكلفة تصل إلى مليوني يورو، وتمتدّ ثلاث سنوات.

موعد بدء الدراسة في الجامعة اللبنانية

أصدر رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور زهير شكر أمس، مذكّرة إدارية حملت الرقم 7، حدّد بموجبها موعد بدء الدراسة في الجامعة اللبنانية لعام 2009 -2010 على الشكل الآتي: «تبدأ الدراسة في كل وحدات الجامعة اللبنانية للعام الجامعي 2009 -2010، اعتباراً من صباح يوم الاثنين الواقع فيه 12 تشرين الأول 2009. أما الوحدات التي تستدعي ظروفها وطبيعة عملها بدء الدراسة فيها قبل أو بعد هذا التاريخ، فيجب عليها أخذ موافقة رئاسة الجامعة وفقاً للأصول».

ورشة عمل لمساندة ضحايا العنف الأسري

نظّم مركز الخدمات الإنمائية التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية في النبطية، بالتنسيق والتعاون مع منظمة «الانترسوس» الإيطالية ومنظمة «كفى عنف واستغلال» وبدعم من مكتب التعاون الإيطالي، ورشة عمل عن مهارات العمل مع النساء والفتيات من ضحايا العنف الأسري. وأعلنت مديرة المركز آمال جابر «أن الدورة التي تستمر 3 أيام تهدف إلى تمكين مهارات المساندة المباشرة للنساء والفتيات ضحايا العنف الأسريّ من استماع وإحالة وتوثيق ومتابعة»،

إقرار «المركز الإلكتروني للمرأة»

أقر المكتب التنفيذي للهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، في اجتماعه الذي عقد أمس، برئاسة اللبنانية الأولى السيدة وفاء سليمان ونائبتي الرئيسة السيدة رندة بري والسيدة هدى السنيورة، مشروع إقامة المركز الإلكتروني للمرأة اللبنانية عبر إنشاء بوابة إلكترونية، تتضمّن مكتبة إلكترونية ومركز نشر، ونطاقاً تفاعلياًَ للمرأة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة «اميديست». كذلك اطّلع المكتب التنفيذي على توصيات ورشة عمل «المرأة في مواجهة آثار الأزمة الاقتصادية العالمية على التنمية في لبنان»، التي نظّمتها الهيئة بالتعاون مع برنامج الاستراتيجية السكانية في لبنان، القائم بين وزارة الشؤون الاجتماعية وصندوق الأمم المتحدة للسكان. وشدّد على ضرورة إيلاء القطاع العام كما القطاع الخاص والمجتمع المدني اهتماماً خاصاً بموضوع مشاركة المرأة في الحياة الاقتصادية واتخاذ التدابير لرفع مستوى إمكاناتها ودعم قدراتها في المرحلة الراهنة.