«التربية» تؤجّل التصحيح والروابط تعلّق المقاطعة
في خطوة متقدّمة على خط الحوار بين وزارة التربية والتعليم العالي ورابطتي الأساتذة الثانويين والمهنيين الرسمية بشأن التحرك النقابي لاسترجاع الدرجات السبع، أعلنت الوزارة تأجيل مواعيد وضع أسس التصحيح إلى السبت المقبل. وأصدرت الوزارة بياناً أشارت فيه إلى أنّ القرار يأتي في سياق «المتابعة لسياسة الحوار التي انتهجتها وزارة التربية تجاه كل القضايا، ومنها مطالب رابطة أساتذة التعليم الثانوي، وحرصاً من الوزارة في كل حين على مصالح الأساتذة والطلاب، وكي تنتظم الأمور في شكل يعود بالفائدة على الجميع». هذه الإيجابية قابلتها الرابطتان بهدنة إيجابية، أو ما يسمّى فك اشتباك، وذلك عبر تعليق قرار مقاطعة وضع أسس التصحيح والتصحيح للامتحانات الرسمية إلى يوم السبت، وذلك بالتنسيق مع المجلس المركزي لروابط المعلمين في المدارس الرسمية، وحرصاً من الرابطتين على إقرار مطلبهما بالدرجات السبع عن طريق الحوار الموضوعي والعلمي. ومن المتوقع أن يُعقد العاشرة من صباح اليوم اجتماع بين الطرفين. وفي المواقف الداعمة، تبنّى المكتب التربوي في التنظيم الشعبي الناصري، في بيان أصدره أمس مطالب الأساتذة لاستعادة حقوقهم 1998، معلناً شجبه «لمحاولات وزير التربية شقّ صفوف المعلمين بأساليب سلطوية ملتوية منافية للديموقراطية وحرية الرأي». من جهتها، أعلنت لجنة المعلمين ـــــ القطاع الخاص في «التيار الوطني الحر»، تأييدها الكامل لكل مطالب رابطتي أساتذة التعليم الثانوي والتعليم المهني والتقني، لأنها ترى «أن هذه المطالب محقّة». ودعت وزارة التربية إلى عدم التقاعس عن تلبية هذه المطالب، والتحاور مع المعلمين للوصول إلى حل يرضي الطرفين.

برنامج تدريبي للمعوّقين للعمل في «الأميركية»

أنهت الجامعة الأميركية في بيروت برنامجاً لتدريب 20 معوّقاً على العمل لديها، في سياق مشروع «نحو التنمية الشاملة في لبنان»، الذي أطلقته جمعية الشبيبة للمكفوفين، ومنظمة «مرسي كور» الدولية، واتحاد المقعدين اللبنانيين لتدريب المعوقين على المهارات الوظيفية الأساسية، بهدف زيادة إشراك الأشخاص ذوي الإعاقة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية، ومنحهم إمكان الحصول على عمل منتظم، وذلك بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية. وتلقّى المتدرّبون تأهيلاً في الكمبيوتر واللغة الإنكليزية وغيرها من المهارات ذات الصلة.

مؤتمر طبي في «اللبنانية»

تنظم كلية الطب في الجامعة اللبنانية مؤتمرها السنوي برعاية رئيس الجامعة الدكتور زهير شكر وحضوره، عند السادسة من مساء اليوم في قاعة المحاضرات في مدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية في الحدث.
يشارك في المؤتمر 22 محاضراً اجنبياً من فرنسا وبلجيكا والولايات المتحدة الاميركية وتركيا والمانيا ومنظمة الصحة العالمية، إضافة الى الاساتذة الاطباء المحاضرين في كلية الطب في الجامعة اللبنانية وزملائهم من سائر الكليات الطبية في لبنان.
واللافت ان كلية الطب في الجامعة اللبنانية تسعى الى طرح العديد من المواضيع الطبية الحديثة التي تهم مختلف الفئات الاجتماعية لالقاء الضوء على آخر العلاجات والمساهمة في تبادل الخبرات، ما ظهر جلياً عبر ازدياد عدد المشاركين في المؤتمر والمعرض الطبي وكذلك تنوع برامج المحاضرات التي تستمر حتى السبت المقبل.


مولّدات كهربائية من «الحملة السعودية»

أعلنت «الحملة الشعبية السعودية لإغاثة الشعب اللبناني» في بيان لها أنها سلّمت الهيئة العليا للإغاثة، هبة هي عبارة عن عدد من المولّدات الكهربائية، تمهيداً لتسليمها إلى بلديات القرى والمخيمات والجهات التي ستشغّلها وتستفيد منها.