لم يكن صباح السبت الماضي في بلدة الحدث ككل صباحات البلدة. استفاق بعض الأهالي على «ضجة» وجلبة واعتراضات على قرار صادر عن محافظ جبل لبنان «بإخلاء وإزالة مخالفة محل لبيع الألبسة والأكسسوارات في محلة الحدث غير مستوفٍ للشروط القانونية». قررت شرطة بلدية البلدة تنفيذ القرار وإخلاء المحل، بمؤازرة القوى الأمنية، وذلك عند الساعة الثامنة صباحاً.في مقابل القوى الأمنية، «تحصّنت» مجموعة من النساء داخل المتجر العائد إلى ميشال ك. والمخصص لبيع الأكسسوارات والألبسة، في محاولة منهن للاعتراض على القرار، أو دفع القوى الأمنية إلى التريّث قبل إخلائه.
ثمة روايتان لما حدث داخل المتجر: الأولى عبارة عن بلاغات الأهالي، والثانية هي ما جاء في بيان توضيحي صادر عن شعبة العلاقات العامة في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي.
تحدث شهود عن رشق شبان عناصر البلدية بالحجارة، ما أدى إلى كسر زجاج بيك أب تويوتا عائد إلى البلدية. وقال بعض الأهالي إن عناصر البلدية حطموا زجاج المحل، فأُصيبت بالإغماء كل من جوسلين ش. وجيسي ش. (17 عاماً) اللتين كانتا داخل المحل، فنقلتهما سيارة من الصليب الأحمر إلى المستشفى للمعالجة.
أما بيان قوى الأمن الداخلي، فجاء فيه أنه «عند وصول شرطة البلدية إلى المحلة، لتنفيذ القرار بإخلاء المحل المنوّه، كان قد تجمهر عدد من المواطنين خارج المحل، وبداخله عدد من النسوة الذين أقفلن على أنفسهن وبادرن بالصراخ والتدافع في ما بينهن، في محاولة منهن لمنع عناصر شرطة البلدية من تنفيذ القرار... ما أصاب بعضهن بحالات إغماء نتيجةً لذلك، دون أن يتعرّض لهن أحد من القوّة المكلفة تنفيذ المهمة أو أي تصادم معها، وعملت القوى الأمنية على مساعدتهن وعولجن من الصليب الأحمر، حيث نُقلت بعض حالات الإغماء إلى المستشفى للمعالجة. بعدها بنحو ساعة تقريباً، خرجت النسوة من المحل من تلقاء أنفسهن، حيث بادرت شرطة بلدية الحدث بإزالة المخالفة من دون أي تصادم بين القوى الأمنية والمواطنين».
عند السادسة مساءً، انتهى تنفيذ عملية «إزالة المخالفة».