تُعقد عند الساعة الثالثة بتوقيت لاهاي من بعد ظهر يوم الثلاثاء 13 تموز المقبل، جلسة علنية للمحكمة الدولية الخاصّة بجريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري للنظر في طلب اللواء جميل السيد الحصول على مستندات معينة.وأعلمت المحكمة أمس ممثلي وسائل الإعلام الراغبين في دخول مبنى المحكمة وجوب حصولهم على بطاقات اعتماد عبر إرسال استمارة الاعتماد الإلكترونية المتاحة على [http://www.stl-tsl.org/sid/190]، قبل يوم الثلاثاء 6 تموز. ونبّهت في بيان صدر عنها أمس إلى أن ممثلي وسائل الإعلام غير المعتمدين قد لا يسمح لهم الدخول إلى مبنى المحكمة.
سيمنع على الإعلاميين استعمال آلات التصوير والتسجيل داخل قاعة المحكمة وفي شرفة الجمهور. أما بخصوص البثّ السمعي والمرئي، فأشار بيان المحكمة إلى أن الجلسة ستُعقد علناً ما لم تأمر المحكمة بخلاف ذلك. ووفقاً للممارسات المرعية في المحاكم الدولية الأخرى، يمكن متابعة الإجراءات بعد 30 دقيقة من بدئها، وذلك بعدة طرق: عبر الموقع الإلكتروني للمحكمة وعبر محطة خارجية لجمع الأخبار بالسواتل (SNG)، وفي قاعة الإعلام. ويمكن متابعة الجلسة باللغات الإنكليزية، والفرنسية، والعربية.
وأشار المكتب الإعلامي في المحكمة إلى أنه سيقدّم، عند الطلب، نسخاً عن تسجيلات سمعية ومرئية للجلسة. ولا تخضع تسجيلات وقائع إجراءات قاعة المحكمة التي توفرها المحكمة لحقوق التأليف والنشر، لكن يفترض أن يشار إلى أن التسجيل «مقدَّم من المحكمة الخاصة بلبنان بدون مقابل». وللحصول على هذه النسخ، يمكن إرسال الطلب على العنوان الآتي: [email protected] وتحديد اللغة (الإنكليزية أو العربية أو الفرنسية أو تسجيل قاعة المحكمة بدون ترجمة فورية).
وبخصوص قاعة الإعلام، ستفتح أبوابها في الساعة العاشرة صباحاً من يوم عقد الجلسة. وهي مجهزة بشاشات تلفزيون تعرض وقائع الجلسة بعد نصف ساعة من بدئها، وبخدمة إنترنت اللاسلكية، وبأجهزة تسجيل. وستبث المحكمة الجلسة من قاعتها إلى مكتب العمل المشترك في قاعة الإعلام. وستجهّز الطاولات في قاعة الإعلام بقوابس لتحميل التسجيلات المرئية والصوتية من قاعة المحكمة وموصّل
فيديو.
(الأخبار)