تمور سعودية للاجئين الفلسطينيين في لبنان
سلّمت سفارة المملكة العربية السعودية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) 15 طناً من التمور لتوزيعها على اللاجئين، لمناسبة قرب حلول شهر رمضان وفي إطار الجهود الإنسانية واستمرار الدعم الذي تقدمه المملكة للفلسطينيين. قدّم الهبة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء الأمير سلطان بن عبد العزيز، وسُلِّمت في سفارة المملكة بحضور السفير علي عواض عسيري والمدير العام لـ«الأونروا» سلفاتوري لومباردو وسفير فلسطين عبد الله عبد الله.

دراسات بيئية بموازنة 1.4 مليون دولار للسنة الأولى

أطلق وزير البيئة محمد رحال 4 دراسات بيئية تطبيقاً للشق البيئي من البيان الوزاري لحكومة الإنماء والتطوير، وذلك بالتنسيق مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. وعقد رحال مؤتمراً صحافياً عرض خلاله الدراسات الأربع التي تتناول وضع خطة إدارية لمكافحة تلوث بحيرة القرعون، الكشف الفني على طلبات رخص المحافر والمقالع والكسارات، المخطط التوجيهي لإعادة تأهيل المكبات العشوائية وتحديث تقرير واقع البيئة في لبنان.
وأكد رحال ضرورة وضع الوزارة على السكة الصحيحة، لافتاً إلى أنّ «التغير المناخي حرب عالمية أكبر من حرب عالمية عاشرة، وما يحصل اليوم من فيضانات وارتفاع في درجات الحرارة هو بمثابة إنذار، فموضوع البيئة عابر للقارات والأمم والمذاهب والطوائف».
ولفتت مارتا رويداس، الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إلى أنّها «المرة الأولى التي يطلق فيها مشروع ممول من الحكومة اللبنانية مدته المرتقبة 4 سنوات مع موازنة للسنة الأولى تبلغ نحو 1,4 مليون دولار، وهذا إنجاز يدل على الأهمية المتصاعدة التي يكتسبها موضوع البيئة».

تقرير مركز الخيام إلى مجلس حقوق الإنسان

رفع مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب تقريره عن حالة حقوق الإنسان في لبنان إلى «لجنة الاستعراض الدوري» في مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة. ويتناول التقرير الطائفية وعدم المساواة لما يمثّلانه من خطر على السلم الأهلي، استمرار التدخلات الإسرائيلية في الأوضاع اللبنانية، قضية المختفين قسراً في السجون الإسرائيلية والسورية إبان الحرب الأهلية، قضية المعتقلين والمخطوفين في سجون عربية وأجنبية، المقابر الجماعية، أوضاع السجون اللبنانية والاحتجاز القسري للأجانب.

انحسار جزئي للحرّ هذين اليومين

توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن يكون الطقس خلال اليومين المقبلين غائماً جزئياً مع انخفاض محدود في درجات الحرارة. وجاءت النشرة على الشكل الآتي: الحرارة المتوقعة اليوم على السواحل، من 26 إلى 31 درجة، وفوق الجبال من 23 إلى 34 درجة وفي الداخل من 25 إلى 40 درجة. والرياح السطحية جنوبية غربية، سرعتها من 10 إلى 30 كلم في الساعة.

«رحلة الشرق الأوسط» في أميون

أقام مركز المطالعة والتنشيط الثقافي التابع لبلدية أميون ورشة عمل استمرت 3 أيام في مهنية أميون الرسمية، بالتعاون مع جمعية «صلة وصل»، من ضمن مشروع رحلة الشرق الأوسط، بمشاركة 50 فناناً وناشطاً من الدنمارك والأردن وسوريا ولبنان. وتضمنت الورشة أنشطة متنوعة مثل المسرح والتصوير الفوتوغرافي والرسم والمطبخ وتقنية الزرع.

«كرنفال لبنان» في عاليه

افتتحت «جمعية تواصل اللبنانية» معرض «كرنفال لبنان 2010» في احتفال أُقيم في مدينة عاليه، حضرته رئيسة الجمعية نوال نجم وأعضاء الجمعية ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات اقتصادية واجتماعية وفنية وحشد من الحضور. وأشارت نجم إلى أنّ «هدفنا من كرنفال لبنان هو أن يكون على مستوى كرنفال البرازيل». وقالت إننا «نسعى إلى أن يكون تقليداً سنوياً، وهذا يعطي الحركة الاقتصادية والسياحية دفعاً كبيراً». ويضم المعرض أعمالاً حرفية ويدوية ونحاسيات من طرابلس وأنواعاً مختلفة من الأعمال التراثية.