لندن ـ سونيا زين«ادفع لنا ما تعتقد أن طعامنا يستحق»، لافتة لا يمكن إلا أن تشد انتباه كل من يعبر في عاصمة الضباب. طيلة شهر شباط، يترك بيتر ايليك، مالك مطعم «ليتل باي» Little bay في فارينغدون رود Farringdon road في لندن، للرواد حرية دفع ما يناسب الوجبة والخدمة التي يتلقونها، وذلك عملاً بنظرية «الزبون دائماً على صواب». لا يبدو ايليك قلقاً مما سيدفعه الزبائن، حتى أن جفناً لا يرمش له عندما يهم أي زبون بالمغادرة. فهو على ثقة بـ«ديموقراطية التعاطي مع الوجبات»، ويؤكد أن هذه القناعة هي ما يتميز بها عن مطاعم الجوار. يقول: «من يدفع 10 جنيهات استرلينية سيحصل على الطعام عينه الذي سيحصل عليه من سيدفع مئة جنيه استرليني».
الطعام الذي يقدم في «ليتل باي» ليس وجبات سريعة، بل أطباق مميزة، المقبلات فيها عبارة عن «فوا غرا»، أو شوربة الكراث والبطاطا مع الكافيار، أو سلطعون بكريما الزعفران. أما الأطباق الرئيسية، فتتراوح بين لحم الفيليه، وصدر البط وصوص كامل العظام. وإذا كانت فكرة جعل كل زبون من الذوّاقة والحكام، إلا أن ترك خيار دفع الفاتورة له يمنح شعوراً غريباً. فلا ضغط تشعر به كما الحال عندما ينتظرك نادل ما لدفع الفاتورة والبقشيش، ولا أحد يستعجلك لرفع الصحون عن الطاولة.
ويؤكد النادل جونيور، أنه لم يصادف منذ بدء العمل بمبدأ «ادفع ما يستحقه الطعام» أي زبون دفع أقل من الأتعاب المتوقعة، مشيراً إلى ثنائي دفع 35 جنيهاً لشريحتي برغر وقارورة نبيذ، فيما يدفع آخرون ما يقارب المبلغ المحدد عادة في لوائح الطعام. كذلك آلن الذي يرتاد المطعم للمرة الأولى، أبدى رضاه على الطعام. وقال: «الوجبة جيدة، ليست ممتازة، لكنها جيدة. المميز في الأمر أنك تحكم على ما تتناول وتدفع ما تريد».