يبدأ ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، جولة خارجية، اليوم، تشمل مصر، ثم الأردن، ليتوجّه بعد ذلك إلى تركيا. وتأتي هذه الجولة قبل قمة جدة المقرّر عقدها في 16 تموز المقبل، التي تضم قادة دول «مجلس التعاون الخليجي» الست، والملك الأردني عبدالله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، بمشاركة الرئيس الأميركي جو بايدن.
ويبحث ولي العهد خلال الجولة مع قادة الدول الثلاث عدداً من القضايا الإقليمية والدولية، وسُبل تعزيز العلاقات في شتى المجالات، وفق ما نقلت صحيفة «عكاظ» السعودية.

ومن المقرّر أن يزور ابن سلمان أنقرة بعد يومين، إذ أكد الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، أن ابن سلمان سيزور بلاده في 22 حزيران الجاري، وأنه يجري التحضير لإقامة مراسم استقبال رسمية له في القصر الرئاسي بأنقرة.

وتأتي القمة المرتقبة التي تجمع ولي العهد والرئيس التركي الثانية خلال 6 أسابيع بعد القمة التي جمعتهما خلال زيارة إردوغان جدة 29 نيسان الماضي.

وتُعَد القمة المرتقبة بين ابن سلمان والرئيس المصري الثانية خلال 3 أشهر بعد القمة التي جمعتهما في الرياض في 8 آذار الماضي.

بينما تأتي زيارة ولي العهد للأردن بعد نحو شهر من مباحثات هاتفية أجراها مع الملك الأردني، والتي تناولت «العلاقات الأخوية الراسخة» بين البلدين، وآخر المستجدات في المنطقة والعالم.

وفي الأيام الماضية، جال وزير الخارجية، فيصل بن فرحان، على عواصم عربية وإسلامية ودولية عدة في الأيام القليلة الماضية إلى جانب استقبال مسؤولين من مختلف المشارب في الرياض قبيل القمة السعودية ـــ الأميركية المرتقبة، كما العربية ـــ الأميركية، في جدة.