تواصلت المعارك في مناطق سورية متفرقة، ما أدى إلى سقوط عشرات القتلى من المدنيين والقوات النظامية. واعلنت وكالة سانا ان مجموعة إرهابية مسلحة خطفت الشيخ عبد القادر الراوي مفتي دير الزور. في المقابل، اعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان مقتل ما لا يقل عن 27 من القوات النظامية السورية، بينهم 26، نتيجة الاشتباكات في محافظات ادلب وحلب ودير الزور وريف دمشق، بينما قتل جندي نظامي بعبوة ناسفة على طريق اريحا قسطون في ادلب.
وقامت «كتيبة النور من الكتائب الثائرة المقاتلة» بمهاجمة مخزن للسلاح في منطقة النبك في ريف دمشق حيث اسرت 11 من الجنود النظاميين، واعلنت «قتل واسر كل من كانوا في الموقع، بالاضافة الى الاستيلاء على السلاح والانسحاب من دون اصابات»، بحسب المرصد.
وقالت سانا ان الجهات المختصة لاحقت مجموعة مسلحة على طريق دير بعلبة الإسماعيلية شرق بلدة تلبيسة في ريف حمص، وتمكنت من تدمير خمس سيارات إضافة لمصادرة ثلاث سيارات بداخلها أسلحة. وتصدت عناصر مخفر بلدة اليمامة الحدودي بريف اللاذقية أول من امس لمجموعة مسلحة تسللت من الأراضي التركية وهاجمت المخفر المذكور التابع لمنطقة الربيعة بريف اللاذقية، بحسب سانا.
في المقابل، اعلن المرصد عن مقتل اربعة اشخاص في محافظة حمص بينهم مواطن ومقاتلان معارضان، في حي بابا عمرو الذي يتعرض مع حيي الخالدية وجورة الشياح الى قصف عنيف بالأسلحة الثقيلة.
وفي محافظة دير الزور، قتل 15 شخصا، بينهم طفلة، في قرية بقرص و13 اخرين في مدينة دير الزور بينهم مقاتلان معارضان، بالاضافة الى مقتل رقيب اول منشق في مدينة دير الزور. بحسب المرصد.
في المقابل، قالت سانا ان الجهات المختصة اشتبكت امس مع مجموعة إرهابية مسلحة كانت تعتدي على المواطنين في حي الجبيلة في دير الزور ما اسفر عن مقتل العشرات من الإرهابيين. وأشار المصدر إلى أن إرهابيا آخر فجر نفسه بسيارة إطعام بالمدينة ما أدى إلى مقتله وحده. وفي محافظة حلب، اعلن المرصد السوري عن مقتل خمسة مواطنين جراء القصف الذي تتعرض له بلدة عندان في ريف حلب، واثنين برصاص حاجز الزهراء في مدينة حلب، بحسب المرصد وفي محافظة ادلب، قتل عشرة مواطنين، بينهم سبعة مزارعين، إثر قصف استهدفهم اثناء عملهم في احدى المزارع المحيطة ببلدة اريحا، في حين تدور اشتباكات في محيط قرية حاس تستخدم فيها القوات النظامية الرشاشات الثقيلة والقذائف، بحسب المرصد.
في المقابل، اعلنت سانا مقتل عنصرين من القوات النظامية و9 من المجموعات المسلحة، وإلقاء القبض على اثنين آخرين في اشتباكات في أريحا بريف ادلب.
وفي محافظة اللاذقية، سقط مقاتل خلال اشتباكات في جبل الاكراد بريف اللاذقية، بحسب المرصد، فيما اعلنت وكالة سانا عن إلقاء القبض على ارهابيين في اللاذقية يقومان بزرع العبوات الناسفة وتفجيرها. وفي محافظة درعا، قتل مواطن في بلدة الجيزة، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.
في المقابل، قالت وكالة سانا ان القوات النظامية القت القبض على شخصين يقومان بنقل وبيع الأسلحة غير المرخصة في مسرابا بريف دمشق.
إلى ذلك، ادعت صحيفة أردنية أمس أن 3 طيارين عسكريين من سلاح الجو السوري انشقوا عن النظام، وتمكنوا من اللحاق بزميلهم الطيار السوري العقيد المنشق حسين مرعي الحماده (54 عاما) الذي لجأ بطائرته المقاتلة (ميغ 21) إلى الأردن الخميس الماضي. ونقلت صحيفة «العرب اليوم» الأردنية، في عددها الصادر امس، عن معارض سوري مقيم في عمان، قوله إن «الطيارين الثلاثة تمكنوا من دخول الأراضي الأردنية عبر الحدود بين البلدين بطريقة غير شرعية بعد ساعات على تمكّن زميلهم من الدخول».
(سانا، رويترز، ا ف ب، يو بي آي)