التيّار الصدري يستعدّ للانتخابات
بغداد ــ الأخبار
لا يزال الغموض يسود موقف التيار الصدري من المشاركة في انتخابات المحافظات المقبلة؛ فبينما أعلن مقتدى الصدر الشهر الماضي أن تنظيمه لن يشارك في الانتخابات على أساس حزبي، دعا أمس المتحدث الرسمي باسمه، صلاح العبيدي، أنصار التيار إلى المسارعة في تسجيل أسمائهم في سجلات الناخبين، ورفض الشائعات التي تدعو إلى عدم المشاركة.
وقال العبيدي، في خطبة الجمعة في الكوفة أمام أنصار التيار، «نطالبكم بالتوجه إلى المراكز الانتخابية لضمان المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة، وعدم الاهتمام بالشائعات الداعية إلى عدم المشاركة في هذه الانتخابات».
وكان أنصار التيار الصدري قد نظّموا، للأسبوع العاشر على التوالي، تظاهرات مناوئة للاتفاقية الطويلة الأمد المتوقع إبرامها بين بغداد وواشنطن، في العاصمة العراقية وبعض المدن الجنوبية.
ميدانياً، أعلن جيش الاحتلال مقتل جندي أميركي وإصابة آخرين بجروح في حادث «غير قتالي»، في محافظة نينوى. كما قتل ثلاثة عراقيين بأعمال عنف في مختلف أنحاء العراق، فيما عثرت الشرطة على ثلاث جثث مجهولة الهوية في الموصل.

مجلس الأمن يمدّد مهمّة «أوناميد»

نجح مجلس الأمن الدولي، أول من أمس، في التمديد لمهمة البعثة الأممية المختلطة في دارفور، رغم امتناع واشنطن عن التصويت بسبب «إشارة القرار إلى شرط عدم عرقلة التهم التي وجّهتها المحكمة الجنائية الدولية لجهود السلام في الإقليم إلى الرئيس السوداني عمر البشير ».
وقد صوّت 14 عضواً في المجلس لمصلحة القرار 1828، الذي مدّد مهمة «أوناميد» لمدّة سنة. وأوضح نائب المندوب الأميركي أليخاندرو وولف أنّ «بلاده امتنعت عن التصويت بسبب اللغة التصالحية التي تضمنها القرار، والتي تبعث إشارات خاطئة إلى البشير وتعرقل جهود سوقه وآخرين إلى العدالة».
وقد عملت كلّ من جنوب أفريقيا وليبيا باسم الاتحاد الأفريقي على تلطيف القرار الذي عانى من تجاذبات حادّة قبل ولادته.
(رويترز)