أوضحت ممثلية شركة «ساندوز» في بيروت، «أن الأدوية والعقاقير التي ينتجها مصنعها في جنوب أفريقيا لا توزّع في السوق اللبنانية»، وجاء هذا التوضيح بعدما نشرت «الأخبار»، في عددها الصادر في 25 أيلول الماضي، خبراً يفيد أنّ منظمة الصحة العالمية وجّهت إنذاراً إلى مصنع «ساندوز» في جنوب أفريقيا بسبب تحفّظات على طريقة صناعة الأدوية هناك. وقالت الشركة في بيان توضيحي أن «إنذار منظمة الصحة العالمية يتضمن عدداً محدّداً من منتجات السلّ المنتجة في مصنعها في جنوب أفريقيا، وهو يركّز على مسائل تتعلق بالصيانة المتواصلة والتحكم في السياسات ونوعية الإجراءات القائمة في المصنع، وبالتالي فإن الإنذار لم يصنّف أي واحدة من هذه المسائل باعتبارها خطيرة، وهو صنّف مسألة واحدة باعتبارها أساسية، وبالتالي لم تعبّر المنظمة عن أي مخاوف تتعلق بنوعية المنتجات النهائية وأمنها وفعّاليّتها».وشدّدت على أن الأدوية المشار إليها في الإنذار «غير متداولة في بيروت».
وأشارت «ساندوز» إلى أنها التزمت تصحيح أوضاع مصنعها في جنوب أفريقيا بحلول الفصل الأول من عام 2009، لتصبح ملائمة على المدى الطويل للمعايير التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية. وأوضحت أنها ستجري محادثات إضافية مع المنظمة وستسمح لفريق التفتيش بزيارة مصنعها في وقت قريب، «حتى لو لم تسكمل بعض الأفعال الإصلاحية في ذلك الوقت».
وكانت «الأخبار» قد أشارت إلى أن الأدوية التي تصنّعها «ساندوز» متداولة بين المرضى في السوق اللبنانية بكثرة، منها «أومبيرازول»، «أموكسيسيللين»... ونقلت تحذير منظمة الصحة العالمية لجهة وجود 41 حالة لا تتوافق مع المعايير السليمة لتصنيع الأدوية في هذا المصنع، بحسب ما أظهر الكشف عليه، في أيار الماضي.
(الأخبار)