انقلابيّو موريتانيا يؤلّفون حكومة
أعلن النظام العسكري الذي يحكم موريتانيا منذ انقلاب السادس من آب، في بيان، تأليف حكومة جديدة ليل الأحد ـــــ الاثنين.
وأوضح البيان: «أعلنت رئاسة المجلس الأعلى للدولة برئاسة الجنرال محمد ولد عبد العزيز أنه بموجب مرسوم صادر بناءً على اقتراح من الوزير الأول مولاي ولد محمد، تم تأليف حكومة من 22 وزيراً». وينتمي معظم الوزراء إلى الحركة الانقلابية، بينهم 3 وزراء على الأقل من تجمع القوى الديموقراطية برئاسة أحمد ولد داده.
(أ ف ب)

البرلمان الصومالي ينقذ حكومة نور حسين

رفض البرلمان الانتقالي الصومالي أمس مذكرة هدفت إلى إطاحة رئيس الوزراء الحالي نور حسين وحكومته. وأعلن رئيس البرلمان، آدم محمد نور، «أن 191 نائباً صوتوا ضد المذكرة التي تقدم بها بعض النواب ضد رئيس الوزراء، فيما أيدها 7 نواب، وامتنع نائبان عن التصويت».
وقال حسين، إثر التصويت، إن هذه النتيجة تمثّل «نصراً للشعب الصومالي وكل محبي السلام، والبرلمان أظهر لنا أنه قوة شرعيّة يمكنها أن تفرض احترام سلطة القانون».
(أ ف ب)

تونس: أبو شيحة يترشّح للرئاسة

أعلن الأمين العام لحزب الوحدة الشعبية التونسي المعارض، محمد أبو شيحة، ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها في تشرين الأول من عام 2009.
وقال أبو شيحة، في حديث لصحيفة «ليه تامب» التونسية: «إننا في حزب الوحدة الشعبية يحق لنا الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة وفق التعديل الدستوري الأخير، وبالتالي سنترشح لهذه الانتخابات». ورأى أن الغرض من ترشحه، هو «تعويد الشعب التونسي على تعددية الترشح للانتخابات الرئاسية».
في المقابل، أعلن الأمين العام للحزب الاجتماعي التحرري المعارض، المنذر ثابت، أن الرئيس التونسي هو المرشح الوحيد لحزبه للانتخابات الرئاسية.
(يو بي آي)