حفنة من تراب الأقصىبحوالى 180 ألف دولار

أقامت مؤسسة القدس الدولية، أول من أمس، أمسية خيرية في الدوحة، جُمع خلالها حوالى 17 مليون دولار من خلال بيع قطع من المقتنيات المقدسية بالمزاد العلني، من بينها حفنة من تراب المسجد الأقصى بلغ سعرها نحو 180 ألف دولار.
وتبرّع أمير قطر، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، بمبلغ 10 ملايين ريال قطري (نحو 2.75 مليون دولار)، كما تبرّع حزب الله اللبناني بمبلغ 350 ألف ريال قطري (نحو 100 ألف دولار) لدعم الميزانية التشغيلية لمؤسسة القدس الدولية، حسبما أعلن المنظّمون.
وأعلن عدد من التجار في قطر، خلال الحفل الذي أقيم على هامش «مؤتمر القدس السادس» المنعقد في الدوحة، «إنشاء صندوق لدعم القدس بقيمة 4 ملايين دولار يعود ريعه لمصلحة مشاريع القدس». كما جرت المزايدة على قطعة سجاد من مسجد قبة الصخرة فرشت في المسجد عام 1993، ووصل المزاد عليها إلى 500 ألف ريال.
وبلغ سعر قطعة حجر من بناء مسجد قبة الصخرة 500 ألف ريال أيضاً، وهي نادرة، لكونها إحدى قطعتين من صخر المسجد الأقصى سقطتا جرّاء إطلاق الرصاص من شرطة الاحتلال عام 1996.
أما القطعة الرابعة في المزاد، فكانت عبارة عن رقاقة من رصاصية مربعة الشكل من قبة الجامع القبلي في المسجد الأقصى، وقد وصل المزاد عليها إلى 300 ألف ريال، أهداها صاحبها إلى متحف الفن الإسلامي في قطر.
وجرى المزاد الأخير على قنينة من زيت الزيتون من أشجار الأقصى، التي يبلغ تعدادها 600 شجرة فقط، وقد وصل المزاد عليها إلى 500 ألف ريال.
(أ ف ب)

إسرائيل تغلق الضفّة في «عيد العرش»

أعلن الجيش الإسرائيلي فرض إغلاق تام على الضفة الغربية، اعتباراً من منتصف ليل الأحد الاثنين، لمدة تسعة أيام، بمناسبة عيد العرش اليهودي، بحسب بيان عسكري. وأوضح البيان أن هذا الإجراء الذي اتخذته وزارة الدفاع لأسباب أمنية سيبقى ساري المفعول حتى منتصف ليل 21 تشرين الأول الحالي، مع استثناء الحالات الإنسانية وبعض الفئات المهنية.
(أ ف ب)