أعلن السفير السويري فرانسوا باراس خطة عمل سويسرية لتطوير العلاقات في قطاع صناعة الذهب والمجوهرات مع لبنان، مشيراً الى أن سويسرا ستقدم لهذا القطاع المعدات الضرورية لتطويره. وقد نظمت نقابة صناعة الذهب والمجوهرات في لبنان، جولة للسفير باراس على عدد من مصانع الذهب والمجوهرات في برج حمود والاشرفية، برفقة رئيس النقابة بوغوس كورديان وعدد من أعضاء مجلس الادارة ووفد من السفارة. وشملت الجولة سبعة مصانع كبيرة وصغيرة، اطلع باراس خلالها على أوضاع هذا القطاع وأساليب عمله التقنية والحرفية.وقال كورديان إن صناعة الذهب في لبنان تشتهر بجودتها وتقنيتها وبالذوق الرفيع ما جعل بيروت عاصمة المجوهرات في الشرق الاوسط وتقام فيها المعارض التسويقية. وأوضح «أن النقابة تعمل لأن يكون الانتساب إليها إلزامياً لترسيخ الثقة بهذا القطاع، وتتطلع الى قيام تعاون مشترك بين البلدين لدعم المهنة وتطويرها».
وأشار رئيس لجنة العلاقات العامة في النقابة برج عربيان، الى «أن المجوهرات تحتل قائمة الصادرات اللبنانية الى سويسرا». ورأى «أن مجلس الاعمال السويسري في لبنان سيكون الوسيلة الممتازة لتطوير الاعمال المتبادلة بين هذين البلدين في شتى الميادين».
أما باراس فلفت الى «وجود خطة عمل سويسرية لتطوير العلاقات الثنائية في هذا القطاع بأعمال ملموسة على غرار ما تقوم به سويسرا في علاقاتها السياسية مع لبنان». وإذ لفت الى «أن المجوهرات تتصدر قائمة الصادرات اللبنانية الى سويسرا». أشار الى «التوازن القائم في التبادل التجاري بين البلدين وهي الحال الوحيدة من التوازن في علاقات لبنان التجارية»، مشدداً على «ضرورة تفعيل هذا التبادل»، داعياً العاملين في القطاع الى «الانضمام الى مجلس الاعمال السويسري في لبنان لمزيد من تفعيل العمل».
(وطنية)