أعلنت شركة «AIG» للتأمين أنها ستبيع كل الشركات المتفرعة منها تحت اسم «American life insurance» المعروفة باسم «أليكو» وذلك من أجل تسديد مبلغ 60 مليار دولار استدانته من الحكومة الأميركية. وتعمل «أليكو» في 55 بلداً بينها لبنان واليابان وأوروبا الشرقية والشرق الأوسط وجنوب آسيا وأميركا اللاتينية... وبحسب نشرة «بنك بيبلوس» الأسبوعية، فإن «AIG» تتوقع أن تبيع «أليكو» لقاء 10.6 مليارات دولار، والمعروف أنها أكثر فروع شركة «AIG» ربحية فهي تبيع بوالص تأمين على الحياة والصحة وتدير برامج تأمين صحية وتقاعد. وقد أبلغتها «AIG» بهذا الأمر عبر مذكرة داخلية، مشيرة إلى أنها بدأت تقبل بعروض شراء وحداتها، علماً بأن الشركة الأم كانت قد باعت، في وقت سابق، بعض عملياتها بقيمة 2.2 مليار دولار.وتصنّف «أليكو» أكبر شركة تأمين على الحياة في لبنان، إذ بلغت قيمة أقساط البوالص المبيعة في عام 2007 حوالى 74.2 مليون دولار، وقد استحوذت على 26.7 في المئة من سوق التأمين على الحياة في 2007 في مقابل 63 في المئة في عام 2000.
وكانت «AIG» ستنهار في السنة الماضية لولا تدخل الحكومة الأميركية وتمويل خسارتها بقرض بلغ 85 مليار دولار في البداية، ثم جرى تكبيره إلى 150 مليار دولار وتمديد فترة استحقاقه، والشركة أصدرت 80 في المئة من مجمل شهادات التأمين على الأوراق الماليّة التي تبين لاحقاً أنها مسمومة، مما رتّب عليها التزامات ماليّة هائلة إذ فقدت هذه الأوراق الماليّة قيمتها بعدما بلغ حجمها 60 تريليون دولار في سوق غير خاضعة للرقابة.
وفيما يعرض عدد من الشركات الأجنبية شراء شركات مشتقّة من «AIG»، تعتزم هذه الأخيرة بيع «AIG star life» و«AIG edison life» إضافةً إلى حصة الأقلية «AIA» الرائدة في التأمين على الحياة في جنوب شرق آسيا.
(الأخبار)