مقاطعة تجارية تضامناً مع غزّة
هذا ما دعت إليه هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام، في جلسة عقدتها، أمس، برئاسة رئيس الاتحاد غسان غصن وحضور الأعضاء. وأصدرت بياناً يدعو العمال العرب، وعلى رأسهم الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، إلى اتخاذ موقف عملي من حركة التجارة إلى الأقطار العربية التي تخص الدول المساندة للهجمة البربرية الإسرائيلية على غزة من الشيوخ والنساء والأطفال.
وأعلن البيان أنه سيطلق موقفه النهائي من مشروع موازنة 2009 وما وصفه بأنه ضرائب مضمرة مزادة على التعرفات السابقة في بعض الوزارات، مشيراً إلى رفضه القاطع للزيادات الضريبية على صحة المواطن وفاتورة الطبابة والاستشفاء وعلى فروقات المنح المدرسية، ومعتبراً أن التقديمات الاجتماعية هي تغطية لنفقة وليست دخلاً إضافياً.

إسقاط عضوية إسرائيل في اتحاد المعماريين المتوسطيين

هذا ما أنجزه وفد من المهندسين اللبنانيين في اجتماع لاتحاد المعماريين لدول البحر المتوسط عقد في مدينة فاس المغربية. إذ قدّم وفد لبنان، ممثّلاً بفريق من المهندسين برئاسة نائب رئيس الاتحاد المهندس ميشال برمكي، قبل بدء الاجتماعات، اقتراحاً بإسقاط عضوية إسرائيل من الاتحاد بسبب ما يرتكبه الكيان الصهيوني من مجازر بحق الأطفال والنساء والشيوخ العزّل في مدينة غزة، الأمر الذي أقرّه بالإجماع المجتمعون الذين يمثّلون كل دول البحر المتوسط.

تسجيل العلامة التجارية الفارقة

الدعوة أطلقها وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي في إطار استفادة القطاعات الصناعية والزراعية من المعارض الدولية لنشر كل المنتجات اللبنانية في أقطار العالم. وقد جاءت هذه الدعوة إثر استقبال الصفدي رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز شارل عربيد ووفداً من الجمعية، مؤكداً أنه سيطرح فكرة تسجيل موحّد للعلامات الفارقة في الدول العربية لحماية المنتجات اللبنانية والعربية على السواء.

زيادة رسوم الأمتار المبنيّة

هذا مضمون الاجتماع الذي عقد أمس بين نقيب المهندسين في بيروت بلال علايلي وجمعية منشئي الأبنية في لبنان، فقدّم علايلي شرحاً مفصلاً عن تطبيق استيفاء الرسوم وفقاً للزيادة المقررة ابتداءً من مطلع السنة الجارية. وقد أدى هذا الأمر إلى تحسين نسبة مدخول صناديق النقابة. وبحسب بيان عن النقابة، جرى التفاهم على الآلية المتّبعة وإمكان تطويرها لتتلاءم بين الأسعار والرسوم بمختلف وجهات الاستعمال في المبنى.

اجتماع للجنة فرعية لبنانية ــ سورية مشتركة

بعلبك ــ علي يزبك
عقدت اللجنة الفرعية المشتركة اللبنانية السورية لمحافظتي البقاع وريف دمشق اجتماعاً في مبنى بلدية بعلبك، جرى خلاله وضع تصورات وحلول لتسهيل حركة الفلاحين على جانبي الحدود، على أن تُقرّ هذه التصورات في اجتماع اللجنة المقرر نهاية الشهر الجاري بحضور كل من محافظَي البقاع وريف دمشق. كما ستناقش اللجنة مجموعة من التوصيات تهدف إلى إيجاد سبل ووسائل لتسهيل حركة الفلاحين والمزراعين على جانبي الحدود بين المحافظتين، ولاستثمار عقاراتهم في هذه المناطق، وستعمل على فتح ثغرات مناسبة أو سبعة معابر للمزارعين على جانبي الحدود في المناطق التالية : معربون سرغايا ـــــ عين الجوزة حوش عرب ـــــ الطفيل عسال الورد ـــــ عرسال ـــــ المشرفة ـــــ الجريجير ـــــ رأس المعرة.