حصل «FFA private bank» على موافقة مبدئية من مجلس مفوضي هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية لإنشاء شركة وساطة مالية اسمها «FFA - syria»، وهي شركة محددة المسؤولية قيد التأسيس، تمارس مهمات تقديم الاستشارات المالية وتحليل المعلومات المتعلقة بالأوراق المالية ونشرها، وسيكون شريكاً أساسياً فيها رجل الأعمال رامي حمّورية.وبحسب نشرة بنك بيبلوس الأسبوعية، فإن حمورية سيمتلك 49 في المئة من أسهم «FFA - syria»، وسيكون لـ«FFA private bank» حصة مماثلة أيضاً، فيما ستكون الحصّة الباقية البالغة 2 في المئة لرجل الأعمال مازن أصلان، وسيبلغ رأس مال «FFA - syria» 20 مليون ليرة سورية، أو ما يوازي 430 ألف دولار.
وفق الإجراءات المتبعة في سوريا، فإنه يجب استكمال أوراق التأسيس وإجراءاته في وزارة الاقتصاد والتجارة السورية قبل استكمالها لدى الهيئة، عملاً بأحكام نظام الترخيص لشركات الخدمات والوساطة المالية.
وبذلك يرتفع عدد الذين حصلوا على تراخيص للعمل في سوريا في السوق المالية إلى 38 شركة، منها 25 للاستشارات المالية، و33 شركة للوساطة المالية و22 شركة يمكنها العمل كمدير إصدار، و9 شركات كمدير للاستثمار، ومن هذه الشركات 8 تعمل وفق نظام الشركات ذات المساهمة المقفلة وشركة واحدة كمساهمة عامة، و29 شركة محدودة المسؤولية. ولا يقل رأس مال الشركة عن 50 مليون ليرة سورية أو مليون دولار، فيما أكبر رأس مال مسجّل هو بقيمة 800 مليون ليرة سورية أو 17.13 مليون دولار (بيت التمويل السوري).
وتتحضّر سوق الأوارق والسندات المالية السورية لإطلاق أعمالها في الشهر الجاري، وقد بلغ عدد الشركات التي تعتزم تداول أسهمها في بورصة دمشق 13 شركة، بينها 5 مصارف خاصة من أصل 9 موجودة في السوق السورية، وثلاث شركات تأمين، وشركة هاتف خلوي «سيرياتل».
(الأخبار)