مصلحة لبنان العليا تقتضي عدم انضمامه للـ WTO
هذا ما قاله رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن، خلال لقاء مع وفد من منظمة العمل الدولية برئاسة مسؤول الأنشطة العمالية في المكتب الإقليمي للمنظمة في بيروت وليد حمدان، ورأى غصن خلال اللقاء، أن «لبنان شأنه شأن عدد كبير من الدول النامية، قدرته على المنافسة في إنتاج السلع وتصديرها دولياً محدودة جداً. ورغم كل ما يقال عن إجراءات الحماية المتدرجة، فإن الوضع سوف يكون مأساوياً نتيجة الخلل الحاد في الميزان التجاري لمصلحة الدول الأخرى».

لجنة إيرانية لتفعيل مذكرات اقتصادية مع لبنان

وستقوم هذه اللجنة باستكمال المباحثات الاقتصادية بين إيران ولبنان، وفق ما جاء في بيان صدر عقب اجتماع وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي مع الجانب اللبناني في اللجنة الاقتصادية اللبنانية ـــ الإيرانية المشتركة، وجرى التداول في المواضيع التي ستطرح مع الجانب الإيراني تحضيراً للاجتماع السادس الذي سيعقد في 10 و12/3/2009.

إعفاء 90% من غرامات التأخير في مياه بيروت

هذا ما أعلنته مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان في بيان لها، لافتة إلى أنها وضعت قيد التحصيل جداول إصدارات عام 2009 وهي تدعو جميع المشتركين إلى سداد بدلات المياه المترتبة عليهم عن العام المذكور للجباة المختصين أو لدى دوائر التوزيع التابعين لها. كما أعلنت أنه تحسساً منها بالظروف الاقتصادية أصدرت قراراً أعفت فيه من غرامات التأخير على بدلات الاشتراكات العائدة لعام 2008 وما قبله (90 %) شرط أن تسدَّد قبل 31/12/ 2009.

لتسديد أتعاب الأطباء مباشرة

هذا ما دعا إليه عضو تكتل «التغيير والإصلاح» النائب يوسف خليل، عارضاً إدخال فقرة في تعديلات المادة الثامنة من قانون أتعاب الأطباء، تلزم المؤسسات الضامنة الخاصة والعامة أن تسدد للطبيب أتعابه مباشرة وفق القوانين المرعية الإجراء، وبالتالي فصل أتعاب الأطباء عن المستحقات العائدة للمسشفيات. ودعا المسؤولين إلى التعاون مع نقابتي أطباء لبنان ووزارة الصحة العامة، من أجل وضع نظام استشفائي حديث، يؤمّن صحة المريض ويعطي الطبيب حقوقه.

دفع التعويضات لأصحاب المصانع المتضررة في الجنوب

هذا ما دعا إلى تحقيقه رئيس تجمع صناعيي جبل عامل عبد الرؤوف عز الدين، الذي أشار إلى «إقفال العديد من المصانع نتيجة الديون المتراكمة على أصحابها ونتيجة الخسائر التي تلحق بهم بسبب المضاربة غير الشرعية»، مطالباً «بمعالجة هذا الأمر بسرعة لحماية الصناعيين ودعم صناعاتهم».


الصفدي قريباً في العراق

هذا ما كشفه القائم بأعمال سفارة لبنان في بغداد هزاع شريف، مشيراً إلى أن وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي سيقوم بزيارة قريبة إلى العراق، وذلك في مطلع الشهر المقبل لتلبية دعوة نظيره العراقي عبد الفلاح السوداني، وقد رأى شريف أن زيارة الصفدي ستفتح أفاقاً واسعة في المجالات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.