القانون 717 ألغى تعويض الاختصاص للمهندس في القطاع العام
الكلام لنقيب المهندسين في بيروت بلال العلايلي في خلال لقاء تشاوري عُقد في منسقية «تيار المستقبل» في فريسين في إقليم الخروب، موضحاً أن دراسة للنقابة تشير إلى أن القانون 717 قد ألغى لهم تعويض الاختصاص، ولكن يجب أن يتقاضى المهندس الموظف في القطاع العام تعويض الاختصاص، ونعمل حالياً على إنجاز سلة استثمارية ليستفيد منها المهندس المتقاعد وعائلة المهندس المتوفّى.

خطة طابوريان للكهرباء إلى «لجنة الأشغال»

هذا ما طالبت به لجنة الأشغال العامة والنقل في اجتماع عقدته أمس، لأنها تريد الاطّلاع ومناقشة خطة معالجة مشكلة تأمين الكهرباء التي وضعها وزير الطاقة والمياه ألان طابوريان، فنياً واقتصادياً وبيئياً، إضافةً إلى الجانب العملي من الموضوع، ولا سيّما بالنسبة إلى استعمال الفحم الحجري والمولدات ذات السرعة المنخفضة. وتجارب بلدان أخرى في استعمال هذه المولدات بقدرة 80 ميغاوات لكل مولد. وقد أكد طابوريان أنه سيرسل الخطة الى إلمجلس النيابي فور تلقيه طلباً خطياً بذلك من اللجنة.

نؤكد استمرار مصرف لبنان في سياسة التثبيت النقدي

هذا ما قاله حاكم مصرف لبنان رياض سلامة خلال مؤتمر صحافي عقده بعد لقائه وفداً من بنك HSBC الشرق الأوسط برئاسة مايكل جيغان، موضحاً أن الفوائد ستكون بدورها مستقرة مع إمكان خفضها «ونحن في طور إدخال إعفاءات على الاحتياطي الإلزامي لتكون كلفة التسليف مقبولة بالليرة وبالدولار بالنسبة الى الأسواق الداخلية». ورأى أن الأسواق الناشئة شهدت انخفاضاً حاداً في مستوى عملاتها حيال الدولار «بينما اضطررنا إلى التدخل في الاشهر الاخيرة لنشتري الدولار المعروض في السوق بسبب الطلب على الليرة. لافتاً الى أن ميزانية مصرف لبنان بالعملات السائلة زادت إلى نحو 20 مليار دولار...

مصرف الإسكان يتحمّل رسوم التسجيل العقاري عن المقترضين

الإعلان لرئيس مجلس الإدارة ــ المدير العام لمصرف الإسكان جوزيف ساسين، مشيراً في بيان أمس إلى أن «مصرف الإسكان سيتحمل عن المقترضين من من الآن فصاعداً رسم التسجيل العقاري الذي يترتب عن شراء مسكن». ولفت إلى أن الجمعية العمومية لمصرف الإسكان صادقت في 28 كانون الثاني على هذا القرار الذي يهدف إلى المساواة بين الشروط والإجراءات المعمول بها في المؤسسة العامة للإسكان مع تلك التي سيُعمل بها في مصرف الإسكان.

الاتصالات مستمرة لجعل معرض رشيد كرامي معرضاً للصناعات العربية

القول لوزير الاقتصاد والتجارة محد الصفدي أمام زواره أمس، مشيراً إلى أن مؤتمر «لبنان في الاتحاد من أجل المتوسط» الذي عقد في باريس الأسبوع الفائت، بحث في تطوير المواصلات البحرية بين دول البحر المتوسط، وأخذ مرفأ طرابلس حيزاً من الاهتمام لأنه أحد أهم المرافئ على الساحل الشرقي للمتوسط، ولا سيما أنه مربوط بسكة الحديد التي يمكن أن تنقل البضائع مباشرة إلى سوريا، ومنها إلى الدول العربية الأخرى».
(الأخبار، وطنية)