القاهرة تلوّح بمقاطعة ذكرى «كامب ديفيد»
قالت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، أمس، إن السفير المصري في إسرائيل ياسر رضا «يهدد» بمقاطعة حفل الذكرى الثلاثين لتوقيع اتفاقية السلام بين القاهرة وتل أبيب، المقرّر إقامته في وزارة الخارجية الأسبوع المقبل، احتجاجاً على تعيين أفيغدور ليبرمان وزيراً للخارجية في الحكومة الإسرائيلية المرتقبة، وذلك بسبب مواقف ليبرمان العدائية تجاه القاهرة والرئيس المصري حسني مبارك. وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط لم يتخذ قراراً نهائياً بعد بشأن المقاطعة أو المشاركة في الحفل، رغم أن «معالم وجهة الموقف المصري تبدو سلبية جداً».
(الأخبار)

السماح لمتطرّف بالتظاهر في أم الفحم

ذكر الناطق باسم الشرطة الإسرائيلية ميكي روزنفيلد أن يهودياً متطرّفاً حصل على ترخيص للتظاهر في مدينة أم الفحم العربية في إسرائيل. وقال «سُمح لإيتامار بن غفير بالتظاهر وهو يرفع علماً إسرائيلياً، الثلاثاء (المقبل)، في أم الفحم»، في الجليل. وأضاف «... وقررنا إنشاء قوة أمنية لحفظ النظام». ويُعدّ بن غفير من المقرّبين إلى أحد القادة السابقين لحزب «كاخ»، باروخ مارتزل، المعروف بعدائه الشديد للعرب.
(أ ف ب)

واشنطن تعمل على «إنقاذ» يهود اليمن

أفادت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، أمس، بأن الولايات المتحدة منخرطة في عملية «إنقاذ» مجموعة من السكان اليهود اليمنيين من إحدى البلدات اليمنية، عبر العمل على تسفير بعضهم إلى إسرائيل، والبعض الآخر إلى الولايات المتحدة، ومنحهم إقامة اللجوء فيها. وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الخارجية الأميركية تجري منذ أسابيع اتصالات مع حكومة صنعاء بشأن مصير نحو 300 يهودي يمني في بلدة «ريضة»، شمالي العاصمة. وتدير العملية جمعية «اتحاد الجاليات اليهودية» الأميركية، من دون أن يكون واضحاً ما إذا كان الدخول الرسمي الأميركي على الخط جرى بطلب إسرائيلي أم بمبادرة أميركية.
(الأخبار)