أطلق وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي والرئيس المدير العام لإدارة واستثمار مرفأ بيروت حسن قريطم مناقصة توسعة مرفأ بيروت، وذلك في مؤتمر صحافي عقداه أمس في قاعة المحاضرات في إدارة المرفأ. ويرمي المشروع إلى تطويل الرصيف 16 مسافة 500 متر شرقاً وردم مساحة 140 ألف متر مربّع خلفه، وبناء رصيف وردم البحر وإقامة بنى تحتية ليصبح مهيّأً للاستعمال محطةَ حاويات لاستيعاب نحو 450 ألف حاوية بما يمكّن من تقديم خدمات إضافية إلى التجّار ومخلّصي البضائع والمتعاملين مع المرفأ.
وتبلغ كلفة المشروع 120 مليون دولار ولمدة ثلاثين شهراً،
وأوضح قريطم أن هذه المناقصة أُعلنت في الصحف المحلية والعالمية، وأُبلغت بها كل السفارات الأجنبية، كذلك أُعلنت على الموقع الإلكتروني للمرفأ، وبات بإمكان الشركات سحب دفتر الشروط لقاء مبلغ 15 ألف دولار أميركي من إدارة المرفأ. وتسلّم العروض سيبدأ في 30 نيسان المقبل في ظرفين تقني وماليّ، وسيُفضّ الظرف التقني لقبول العرض بالشكل، وستحال الملفات على الاستشاري ليدرسها للتأكد من استيفاء الشروط المطلوبة خلال مدة أسبوعين بعد 30 نيسان، على أن تّفضّ العروض المالية للشركات المقبولة وتعاد العروض مختومةً للشركات المرفوضة، وستعرض النتيجة على الاستشاري لدرس المعلومات الواردة فيها، وفي ضوء ذلك يجري إرساء الالتزام.
أما العريضي، فأشار إلى أن هذا المشروع ينتظره منذ سنوات طويلة العاملون في المرفأ من كل القطاعات، علماً بأن الجميع يتطلّعون إلى هذا المشروع، وخصوصاً بعد النهوض في مرفأ بيروت الذي تطلّب الكثير من الإجراءات والخطط المواكبة لهذه العملية، مشيراً إلى أن هذا المشروع يؤدي إلى استقطاب الكثير من المستثمرين للعمل في مرفأ بيروت وفي لبنان، إذ إن الأمر ليس مرتبطاً بإدارة المرفأ بل بآلاف العائلات وبالاقتصاد اللبناني.
(الأخبار)