حمد بن جاسم في باريس «فجأة»
بدأ رئيس الوزراء القطري، حمد بن جاسم آل ثاني، أمس زيارة مفاجئة إلى العاصمة الفرنسية باريس، لم يعلن عنها مسبقاً، حيث التقى نظيره الفرنسي برنار كوشنير.
وكان حمد بن جاسم قد وصل إلى باريس آتياً من مدينة سرت الليبية، حيث كان يرافق أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الذي التقى أول من أمس الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي.
وذكرت وكالة الأنباء الليبية أنّ «الشيخ حمد أطلع الزعيم الليبي معمر القذافي على نتائج زيارته واجتماعه مع رئيس تشاد إدريس ديبي، الذي أكد مجدداً ضرورة استمرار القذافي في رعاية عملية المصالحة بين تشاد والسودان في إطار مبادرته لعودة العلاقات إلى طبيعتها بين البلدين الشقيقين الجارين».
وأوضحت الوكالة أن اللقاء تناول أيضاً «المذكرة التي أصدرتها محكمة الجنايات الدولية بحق الرئيس السوداني عمر البشير»، وقد تم تأكيد ضرورة أن يكون الرد العربي على هذه المذكرة «قوياً وحاسماً» على غرار موقف الاتحاد الأفريقي.
(يو بي آي، رويترز)

قطر تسلّم صنعاء دعوة إلى القمّة العربية

سلّم وزير الدولة القطري عبد الله العطية، أمس، رسالة إلى الرئيس اليمني علي عبد الله صالح من أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني تتعلق بدعوته لحضور القمة العربية المقرر انعقادها نهاية شهر آذار الجاري. وقال العطية، لدى وصوله، إنه سيبحث مع المسؤولين اليمنيين في تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها.
(رويترز، يو بي آي)

إيطاليا تقاطع مؤتمر «ديربن 2»

أعلن ناطق باسم وزارة الخارجية الإيطالية، أمس، أن بلاده لن تشارك في مؤتمر «ديربن الثاني» للأمم المتحدة حول العنصرية، الذي سيعقد في نهاية نيسان في جنيف.
وقال المتحدث إنّ «وزير الخارجية فرانكو فراتيني قرر أن إيطاليا ستسحب وفدها لأنها لا تؤيد مشروع القرار الذي يتضمن عبارات غير مقبولة، عدائية ومعادية للسامية».
وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت مقاطعتها للمؤتمر، فيما لوّحت باريس باتخاذ الموقف نفسه.
(أ ف ب)