ها هي روسيا تعلن رسمياً ما كان قد تحدث عنه رئيس هيئة الأركان الروسية، الجنرال نيقولاي ماكاروف، للمرة الأولى في شهر تشرين الثاني من العام الماضي، عن نيتها شراء طائرات إسرائيلية موجهة.ونقلت وكالة الأنباء الروسية «نوفوستي» عن نائب وزير الدفاع الروسي فلاديمير بوبوفكين، قوله إن «الوزارة وقّعت صفقة مع شركة إسرائيلية لشراء طائرات استطلاع من دون طيار». وأضاف أن «شراء طائرات تجسس كان خطوة مؤقتة تهدف إلى تقديم نموذج للقطاع الدفاعي الروسي عن طائرات الاستطلاع من دون طيار»، إلاّ أنه أوضح قائلاً: «سنعتمد على معداتنا الخاصة لخوض الحروب».
وكانت صحيفة «كوميرسانت» الروسية قد قالت في عددها الصادر الثلاثاء الماضي إن وزارة الدفاع الروسية اختارت أنواع الطائرات من دون طيار التي تنوي شراءها من إسرائيل. وذكرت أنه بحسب العقد الذي وقعته روسيا مع شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية، ستشتري موسكو ثلاث طائرات، واحدة من نوع «بيرد آي 400» الخفيفة القصيرة المدى، وطائرة «آي فيو أم كاي 150» التكتيكية، وطائرة «أم كاي 2 سيرتشر» المتوسطة المدى. والثلاثة من نوع الطائرات الموجهة من دون طيار.
وكانت معلومات صحافية قد أشارت أيضاً إلى أن قيمة الصفقة تقدر بنحو 50 مليون دولار.
في هذا الوقت، يبدو أن اتفاقاً أميركياً روسياً قد بدأ في الإطار العسكري، إذ قال سفير الولايات المتحدة لدى روسيا، جون بايرلي، إنه «لا يستبعد إمكان التعاون بين واشنطن وموسكو لإنتاج طائرات نقل من طراز أن ـــــ 124 ـــــ 100». وأشار إلى أن «مجموعة فولغا ـــــ دنيبر الروسية وشركة بوينغ الأميركية قد تتعاونان لإنتاج هذه الطائرات الضخمة».
وطرح رئيس مجموعة «فولغا ـــــ دنيبر»، ألكسي إيسايكين، فكرة التعاون الروسي الأميركي لإنتاج هذه الطائرات خلال لقاء حضره السفير الأميركي في مدينة أوليانوفسك، التي تحتضن أحد مصانع الطائرات الروسية.
إلى ذلك، أعلنت روسيا عن تجربة ناجحة لإطلاق صاروخ «توبول» الباليستي العابر للقارات. ونقلت وكالة الأنباء الروسية «نوفوستي» عن مساعد قائد قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية للعلاقات العامة والإعلام، ألكسندر فوفك، أن هذه «القوات نفذت بنجاح تجربة إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات من طراز آر أس ـــــ 12 أم توبول لتقويم إمكان تمديد فترة خدمته إلى 22 عاماً». وأوضح أن «الرأس الحربي التجريبي للصاروخ أصاب الهدف الرمزي في ميدان التدريب في شبه جزيرة كامتشاتكا بدقة متناهية.
أما قائد القوات النووية الاستراتيجية، الجنرال نيكولاي سولوفتسوف، فأعلن بدوره أن «الصواريخ الاستراتيجية الروسية الجديدة ستمثّل على الأقل 80 في المئة من الترسانة بحلول عام 2016».
(أ ف ب، يو بي آي)