يخطّط «كريدي بنك» لشراء 51 في المئة من أسهم المصرف الأرميني «Anelik bank» لقاء 9 مليارات درام أرميني أو ما يوازي 24 مليون دولار. وبحسب ما نقلت نشرة «بنك بيبلوس» الأسبوعية يفترض أن ينجز الاتفاق في حزيران المقبل، وأن «كريدي بنك» حوّل نصف هذا المبلغ إلى حساب «Anelik bank» في المصرف المركزي الأرميني.في نهاية آذار 2009 بلغ رأس مال «Anelik bank» 5.6 مليارات درام، أو ما يوازي 14.9 مليون دولار، وتبلغ قيمة أصوله 38.2 مليار درام أو ما يوازي 102.1 مليون دولار، وودائعه تبلغ 8 مليارات درام أو ما يوازي 21.3 مليون دولار، ولديه قروض بقيمة 19.1 مليار درام أو ما يوازي 51 مليون دولار. ويبلغ عدد فروعه 5 في «يريفان»، و5 أخرى في بقية المناطق الأرمينية، وفرع لتحويل الأموال في عاصمة روسيا ـــــ موسكو. وبذلك يكون «كريدي بنك» المصرف الثاني بعد «بنك بيبلوس» قد دخل هذه السوق.
وتشير النشرة إلى أن «كريدي بنك» كان يعتزم إنشاء مصرف خاص به في أرمينيا برأس مال 5.5 مليارات درام، أو ما يوازي 14.7 مليون دولار، وأن يحصل على موافقة مبدئيّة من المصرف المركزي الأرميني، لكن هذه الخطّة تبدّلت بعدما قرر شراء أسهم في مصرف مُنشأ سابقاً. والمعروف في أرمينيا، أن عدد المصارف التجارية يساوي 21 مصرفاً بحسب إحصاءات صدرت في منتصف عام 2008، وحجم أصولها 2.9 مليار دولار، بما يوازي 23 في المئة من الناتج المحلي الأرميني، فيما تستحوذ المصارف الخمسة الأولى على 53 في المئة من مجمل حجم الأصول.
وتسعى المصارف اللبنانية إلى التوسّع نحو هذه السوق تحديداً بسبب وجود مجموعة كبيرة من المهاجرين الأرمن في لبنان، أو من اللبنانيين ذوي الأصول الأرمنية، وإلى تقديم الخدمات المصرفية إلى المهاجرين الأرمينيين حول العالم، وإلى تمويل القطاع الخاص.
(الأخبار)