لا يزال لبنان متخلّفاً جداً في مجالات استخدام بطاقات الدفع والائتمان. وبحسب الإحصاءات، وصل عدد البطاقات المتداولة إلى مليون و563 ألفاً و958 بطاقة في نهاية عام 2008، يمتلك المقيمون 97.1 % منها، إلا أن الإحصاءات نفسها تبيّن أن 65.1 % من مجمل هذه البطاقات هي من نوع بطاقات الدفع الفوري DEBIT CARDS، إذ بلغ عددها مليوناً و17 ألفاً و418 بطاقة.والمعروف أن توطين رواتب العاملين في القطاع العام والعديد من مؤسسات القطاع الخاص لدى المصارف أسهم في نمو عدد هذا النوع من البطاقات، ما يعني أن النمو لم يأت نتيجة تطور عمل المصارف ووعي الناس بخدماتها. وما يؤكد ذلك أن هذه البطاقات تستخدم بمعظمها للسحب النقدي عبر أجهزة الصراف الآلي أو على صناديق المصارف أكثر مما تستخدم لتسديد ثمن المشتريات.
وقد بلغت قيمة المدفوعات داخل لبنان بواسطة كل البطاقات حوالى 945 مليون دولار في عام 2008، مقارنة مع سحوبات داخل لبنان بقيمة 3933 مليون دولار في العام نفسه. وهذا يدل على أن اللبناني لا يزال يفضّل سحب الأموال بنفسه وتسديد ثمن مشترياته نقداً، تعبيراً عن عدم ثقته بنظام الدفع الإلكتروني.
واللافت أن حصة السحوبات النقدية بالليرة تبلغ 65.6 في المئة من إجمالي السحوبات، وهذا دليل إضافي على ارتباطها بتوطين رواتب الأجراء والمستخدمين أكثر من ارتباطها بنمو ثقافة مصرفية لدى المتعاملين مع المصارف.
وفي مقارنة مع دول أخرى، فإن عدد بطاقات الائتمان في لبنان يبلغ 88 بطاقة لكل ألف شخص، مقابل 350 بطاقة في بلجيكا و570 بطاقة في سويسرا و590 بطاقة في إيطاليا و1140 في بريطانيا و4390 في الولايات المتحدة، علماً بأن بطاقات الائتمان هي التي تعبر أكثر العمليات المصرفية.
(الأخبار)