أطلق بنك لبنان والمهجر ـــــ مصر صندوقاً استثمارياً جديداً يسمى «صندوق استثمار بنك بلوم مصر» الذي سيستثمر في الأسهم المدرجة في البورصة المصرية، على أن تبلغ القيمة الاسمية لكل وحدة في الصندوق 100 جنيه مصري أو ما يوازي 17.87 دولاراً، وأن يكون الحد الأدنى للاشتراك هو شراء 5 وحدات بقيمة فعلية للواحدة تبلغ 100.5 جنيه أو ما يوازي 17.95 دولاراً، علماً بأن فترة الاشتراكات تنتهي في 16 تموز المقبل.وسيستثمر «بلوم بنك ـــــ مصر» 5 ملايين جنيه مصري أو ما يوازي 893.6 ألف دولار من أمواله الخاصة في هذا الصندوق، وسيقدم لعملائه الفرصة ليقترضوا ضمن سقف 50 في المئة من قيمة الأصول الصافية للوحدة الواحدة بعمولة حسب سعر الفائدة الأساسي يضاف إليها 1.5 في الألف عملة، وستُحدّد قيمة الوحدة أسبوعياً، وكذلك سعر الاسترداد والشراء.
وبالنسبة إلى أنصبة الأرباح، فستوزع على أساس نصف سنوي، ويتوقع أن يبلغ العائد على الصندوق خلال السنوات الثلاث المقبلة بين 66 في المئة و72 في المئة، وسيُمنح عائد سنوي مقدراه 7 في المئة للمبالغ المودعة والمخصصة للاكتتاب.
وسيدير الصندوق شركة برايم انفستمنت لإدارة الاستثمارات المالية، على أساس عروض للاشتراكات بما يراعي نسب التضخم وتراجع أسعار الفائدة والتحولات في أسعار صرف العملات، إضافة إلى تنويع محفظة الاستثمار للتخفيف من المخاطر. وينطلق إنشاء الصندوق من أن قيمة الاستثمارات ومخاطرها محدودة، لأن الانهيار في الأسعار قد حصل بالفعل.
ويستهدف هذا الصندوق العميل الذي يتميز بطبيعة طويلة الأجل، والذين يدركون طبيعة الاستثمار في الأوراق المالية وفرص ارتفاع الأسعار أو هبوطها في أي وقت، والذين لديهم سيولة نقدية مرتفعة ويرغبون في استثمار بين 15 في المئة و20 في المئة منها في الأوراق المالية أو صناديق الاستثمار.
(الأخبار)