المعلم: سوريا تعرض المساعدة في قضية دارفور
بحث وزير الخارجية السوري وليد المعلم ونظيره السوداني دينق آلور في دمشق أمس العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها بالإضافة إلى تطورات الوضع في السودان.
وأكد المعلم «ضرورة إيجاد حل سياسي لقضية دارفور يقوم على أساس احترام وحدة الأراضي السودانية وسيادتها»، مبدياً استعداد سوريا الكامل «لبذل كل الجهود الممكنة للمساعدة في هذا الصدد». وجدّد «استنكار سوريا لقرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية الذي يمثّل سابقة خطيرة تتعارض مع القانون الدولي».
(يو بي آي)

ظهور الوزيرة السعوديّة «تلفزيونيّاً» يحتاج إلى تصريح

نقلت صحيفة «شمس» اليومية السعودية، أمس، عن أول سعودية تتولى منصب وزيرة في المملكة، نورة الفايز، قولها إنها لا تستطيع الظهور على التلفزيون من دون تصريح. وأضافت الفايز للصحيفة التي نشرت صورة لنائبة وزير التعليم لشؤون البنات أنها لن تخلع الحجاب ولن تظهر على شاشة التلفزيون ما لم يُسمح للنساء بذلك.
(رويترز)

متكي يرحّب بموقف ساركوزي عن الحجاب

رحّب وزير الخارجية الإيراني، منوشهر متكي، بالتصريحات الأخيرة للرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي، بشأن ارتداء الحجاب. وأعرب عن اعتقاده بأنها ستترك تأثيراً إيجابياً على الرأي العام وخاصة الإسلامي.
وقال متكي إن تصريحات ساركوزي بشأن الحجاب، بعد خطاب الرئيس الأميركي باراك أوباما في هذا الصدد: «خطوة إلى الأمام». وأعرب عن أمله أن يتخذ النظام الفرنسي «خطوة عاجلة لتصحيح القرار الخطأ الذي اتخذته باريس وأن تجيز ارتداء الحجاب في مراكزها التعليمية». وقال متكي «إن التوجهات الفرنسية الداعية إلى التفاهم والتعاطي بإيجابية مع حقائق العالم الإسلامي، من شأنها أن تترك آثاراً إيجابية على الرأي العام العالمي والإسلامي».
وكان ساركوزي قد قال «إن ارتداء الحجاب سيكون مقبولاً شرط أن يكون الإنسان حراً في اختياره».
(أ ف ب)