جاء لبنان في المركز الرابع بين الدول الـ8 المرغوبة في المنطقة على مؤشر «انتقال التنفيذيين» الذي يقيس ستة بنود حيوية تدفع إلى الانتقال إلى البنان والعيش فيه فترة معيّنة، وهذه البنود مؤلفة من: نوعية التعليم، مجتمع الأعمال، أجواء المجتمع، قيمة الخبرات العملية المكتسبة، القدرة على الادخار، الأمور الشخصية والأمان العائلي.وتقول نشرة «بنك بيبلوس» الأسبوعية إن المسح الذي أجرته شركة «هيدريك أند ستراغل» للأبحاث التنفيذية لثماني دول في الشرق الأوسط بعنوان أكثر الدول المرغوبة للانتقال إليها، كانت نتيجته كالآتي: قطر في المركز الأول ثم البحرين، وتليهما الإمارات العربية المتحدة، فلبنان، وبعده مصر والكويت والسعودية وأخيراً الأردن. وجاء لبنان في المركز السادس بالنسبة إلى قياس «قيمة الخبرات العملية المكتسبة»، ويأتي مباشرة بعد مصر والأردن، إذ إن 43 في المئة من العرب غير المقيمين في بلادهم و42 في المئة من العرب المقيمين في بلادهم و19 في المئة من المغتربين يرون أن لبنان أفضل من سبعة بلدان عربية في مجال اكتساب الخبرات العملية. وأيضاً حل لبنان في المركز الرابع بعد الكويت والأردن والسعودية ومصر، وتسبقه قطر والبحرين والإمارات العربية المتحدة بالنسبة إلى نوعية الأعمال فيه، إذ تبين أن 52 في المئة من المقيمين العرب و44 في المئة من غير المقيمين العرب و18 في المئة من المغتربين ـــــ المقيمين (أي مغتربين في الدول التي يجرى فيها المسح)، و17 في المئة من المغتربين ـــــ غير المقيمين (أي مغتربين في دول لا يجرى فيها المسح)، أوضحوا أن لبنان لديه أفضل أجواء للعمل.
بالنسبة إلى نوعية التعليم جاء لبنان في المرتبة الثانية بعد الإمارات العربية المتحدة، فقد أعرب 73 في المئة من المقيمين العرب و68 في المئة من غير المقيمين العرب و21 في المئة من المغتربين ـــــ غير المقيمين و19 في المئة من المغتربين ـــــ المقيمين، أن لبنان لديه أعلى نوعية تعليم. في ما خص أجواء المجتمع، جاء لبنان ثانياً، والمسح يظهر أن 85 في المئة من المقيمين العرب و81 في المئة من العرب غير المقيمين و40 في المئة من المغتربين ـــــ غير المقيمين و33 في المئة من المغتربين ـــــ المقيمين اعتبروا لبنان، الأفضل في هذا المجال.
وحلّ لبنان في المركز الأخير بالنسبة إلى بند «القدرة على الادخار»، وفي المركز الأخير أيضاً بالنسبة إلى «الأمان العائلي والشخصي».
(الأخبار)