التأخير في دفع تعويضات المنازل المتضررة تتعلق بأسباب إدارية في الدولة

الكلام لممثّل الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في لبنان الدكتور محمد الصادقي، خلال لقاء تقويمي أقيم في استراحة صور السياحية لمتابعة سير الأعمال التي ينفذها الصندوق في قرى طيرحرفا، شمع، الجبين، علما الشعب، يارين، مجدل زون، المنصوري، جبال البطم وعين بعال. ولفت الصادقي إلى مواصلة العمل في المشاريع التي بدأ تنفيذها الصندوق في مختلف المناطق. وشرح المراحل التي قطعها في صرف الهبة الكويتية البالغة قيمتها 300 مليون دولار، التي خصص منها 150 مليوناً للتعويض عن المنازل التي دمّرت بفعل العدوان الإسرائيلي في تموز 2006، و150مليوناً تصرف في المشاريع التي أعلنت سابقاً (منشآت حيوية وبنى تحتية ـــــ تعبيد طرقات ـــــ حدائق تجميلية ـــــ مجاري الصرف الصحي ـــــ مياه الشفة) وذلك بهدف تطوير وتحسين الظروف البيئية للبنية التحتية ضمن الإمكانيات التي أسهمت فيها دولة الكويت.

محطة إرسال لشركة «ألفا» على الطاقة الشمسية

حيث أشار وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، خلال افتتاحه المحطة في بلدة التليل، إلى أنها تسمّى «المحطة الخضراء»، وهي من ضمن سلسلة محطات مماثلة في مختلف المناطق. وشدد على أهمية هذه المحطات الصديقة للبيئة، التي تخفف الكلفة على الوزارة وعلى المستهلك، فضلاً عن دورها البيئي في تخفيف التلوث، عكس المحطات التي تعمل على الكهرباء والمازوت وغيرهما.
وقال إنه إذا عُمّم هذا المشروع على كل لبنان، فستكون له إيجابيات كبرى على الدولة وعلى المواطن، لافتاً إلى وجود محطات تعمل على الكهرباء وستُستبدل تباعاً عند أي أعطال كهربائية.
ولفت إلى عراقيل تواجه إنشاء المحطات في بعض المناطق، بعضها يتعلق بمخاوف الناس الصحية وبعضها سياسي. وفي ما يتعلق بالخصخصة، أكد باسيل أن الأولوية المطلقة يجب أن تكون للبنانيين، وأنه يجب المحافظة على أكثرية الأسهم للبنانيين والمحافظة على موارد كبرى للدولة اللبنانية.

إيداع لجنة تدقيق ديون المتعهدين الملفات اللازمة

هذا ما جاء في تعميم رئيس حكومة تصريف الأعمال فؤاد السنيورة إلى جميع الإدارات والمؤسسات العامة بشأن إيداع لجنة تدقيق ديون المتعهدين الملفات العائدة لهذه الديون.
وجاء في نص التعميم الرقم 16/2009 أنه على الدائن أن يقدم طلباً إلى الإدارة المعنية مشفوعاً بالمستندات المثبتة للدين وقيمته والسنة التي نشأ فيها مع بيان عنوانه الكامل ورقم حسابه بالعملة الأجنبية أو العملة اللبنانية واسم المصرف وفرعه والتنازل.
كذلك يوقّع مسبقاً مستند إبراء الذمة الذي يبرئ بموجبه من تاريخ حصوله على الدين ذمة الإدارة المعنية من أي حق أو مطلب بشأنه، وذلك تمهيداً لإتمام عملية الدفع لأصحاب الحقوق مباشرة أو للمتنازل لهم وفقا للأصول، وعلى الإدارة المختصة أن تدرس الطلب على أساس معدلات تعديل الأسعار وفق قرارات مجلس الوزراء.

على الحكومات تحقيق الإنماء المتوازن

هذا ما دعا نائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه إلى تحقيقه خلال تنظيم بلدية كفرصير ـــــ النبطية بالتعاون مع إدارة حصر التبغ والتنباك ونقابة مزارعي التبغ في الجنوب مباراة بين عدد من النساء في شك أوراق التبغ.
وطالب فيه بزيادة سعر كيلو التبغ الذي تتسلّمه إدارة الريجي من المزارعين، ولفت إلى أن المباراة هي من أجل التركيز على عمل المرأة الجنوبية الريفية.

إشراك المرأة والشباب في العمل النقابي

هو عنوان ورشة العمل التي ينظمها المركز اللبناني للتدريب النقابي بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت ونقابات المرفأ وأوجيرو والضمان الاجتماعي والريجي والكهرباء، وقاربت الورشة عدم مشاركة النساء والشباب في العمل النقابي وعلاقة ذلك باستقلالية وديموقراطية وحرية التنظيم النقابي.
كذلك جرى التطرق إلى الحقوق والحريات النقابية والعولمة وتحدياتها وتأثيرها على النقابات.