0.34% التحسّن في بورصة بيروت
وذلك بحسب مؤشّر «بلوم» الذي بلغ أمس 1393.40 نقطة، إذ ارتفع حجم التداول بنسبة 10.34 في المئة من 84902 سهم (أول من أمس) إلى 93683 سهماً (أمس)، فيما ارتفعت قيمة التداول بنسبة 58.17 في المئة من 1.465 مليون دولار إلى 2.318 مليون. وبذلك يكون مؤشّر بلوم قد ارتفع منذ مطلع السنة الجارية حتى اليوم بنسبة 13.14 في المئة.
وبحسب النشرة اليومية لبورصة بيروت، فقد تم تنفيذ 139 عملية في تداولات يوم أمس، وجرى تداول 7 أدوات مالية، فارتفعت أسعار 4 منها، فيما انخفضت أسعار 3. وانخفضت القيمة الترسملية للشركات المدرجة بنسبة 0.1 في المئة لتصل إلى 11040 مليون دولار، مقارنة مع 11050 مليون دولار لجلسة التداول السابقة.

8.52% الفائدة على سند خزينة 5 سنوات

هذا ما تشير إليه بيانات أمس عن سوق سندات الخزينة، إذ أصبحت كالآتي: 4.92 في المئة لسند الخزينة 3 أشهر، 6.33 في المئة لسند خزينة 6 أشهر، 6.64 في المئة لسند خزينة سنة واحدة، 7.30في المئة لسند خزينة سنتين، 8.20 في المئة لسند خزينة 3 سنوات، 8.52 في المئة سند خزينة 5 سنوات. وقد بلغ معدل فائدة الأنتربنك بالليرة 3.25 في المئة.

تثبيت 83 مهندساً في بلدية بيروت

قرار وقّعه محافظ مدينة بيروت بالتكليف ناصيف قالوش، أمس، تضمن تثبيت 83 مهندساً بين معماري ومدني وزراعي وميكانيكي، إضافة إلى ستة إداريين، في ملاك بلدية بيروت. وكان قالوش قد عقد اجتماعاً طارئاً في مكتبه، حضره ملتزمو مشروع النقل الحضري لمدينة بيروت وطلب منهم تقريراً مفصلاً عن الأعمال المنجزة وتلك التي يتم إنجازها بخصوص الإشارات الكهربائية ضمن نطاق بيروت الإدارية، على خلفية العطل المستمر في إشارة تقاطع سبيرز ـــــ عبد القادر منذ عشرة أيام، والتقصير الفني من قبل الجهة المولجة تنفيذ هذا المشروع، وطلب إصلاحها.

«انخفاض التغذية بالكهرباء ساعتين إضافيتين»

السبب بحسب ما أعلنت شركة كهرباء لبنان في بيان أمس تأخر أعمال الصيانة في دير عمار، إذ قامت فجر الأحد الماضي بعزل المجموعة الأولى مع مرجلها لفترة 12 ساعة في معمل دير عمار بناءً على طلب شركة «كيبكو» الكورية لإجراء أعمال صيانة ضرورية عليها، إلا أن الشركة المذكورة لم تنجز الأعمال المطلوبة في الوقت المحدد، وبالتالي لا تزال المجموعة خارج الخدمة في انتظار انتهاء أعمال الصيانة، ما أدّى إلى انخفاض ساعات التغذية على كل الأراضي اللبنانية بمعدل ساعتين إضافيتين. وتقول الشركة إنه «إزاء هذا الوضع المستجد، ونظراً إلى انخفاض معدّل جهوزية مجموعات الإنتاج في معملي دير عمار والزهراني التي تتولى شركة «كيبكو» صيانتهما وتشغيلهما، ولا سيما في الفترة الأخيرة، وجهت مؤسسة كهرباء لبنان مجدداً إنذاراً إلى الشركة الكورية، حمّلتها بموجبه مسؤولية هذا التأخير، مؤكدة أنها لن تتوانى عن اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة حفاظاً على سلامة استثمار منشآتها».

رفض منهجيّة التحضير لموازنة 2010

الموقف أصدره عضو المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام علي محيي الدين، فردّ على بيان وزير المال محمد شطح المتصل بالإعداد لمشروع موازنة 2010، معلناً رفض منهجية التحضير لمشروع موازنة 2010 على نفس المعايير والقواعد المعتمدة، ومطالباً بإعادة النظر بكل الشوائب والمخالفات الدستورية التي اعتمدت وجسدت الفوضى العارمة. ودعا إلى «وضع القواعد والمعايير، بما يترجم حقيقة العدالة والمساواة وحقوق المواطنين، وأهمها التوزيع العادل من خلال اعتماد الضريبة التصاعدية، وحتى لا يبقى تحميل الفئات الشعبية الأعباء المرهقة بحجة سد عجز الخزينة وخدمة الدين العام».

خريطة رقمية للطرقات والمرور

هو مشروع أطلقته أمس شركة «نافتيك» التي تنتج الخرائط الرقمية وبيانات المرور، وستوزّع الخريطة المبدئية وفق التصاميم القياسية المعتمدة عالمياً، وسيتمكن السائقون من الوصول إلى بيانات نحو 14 كلم من شبكات الطرق المنتشرة في لبنان. وأوضح نائب رئيس «نافتيك» في الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا فرانك بولي، أن «لبنان يعدّ مركزاً تجارياً في المنطقة، ما دفع الشركة إلى طرح خريطة الطرقات الرقمية التي تساعد السياح واللبنانيين وتسهيل بلوغهم مقصدهم».
(الأخبار، وطنية)