انخفضت أرباح شركة صناعة الرخام المصريّة «Lecico»، التابعة بغالبيّتها للشركة الأم اللبنانيّة بالاسم نفسه، بنسبة 23.5% في النصف الثاني من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.وبلغت الأرباح، وفقاً لما أعلنته الشركة في بيان نشرته على موقعها على شبكة الإنترنت، 9.4 ملايين دولار (52 مليون جنيه مصري) بعدما كانت 12.2 مليون دولار (68 مليون جنيه) في الأشهر الستة الاولى من عام 2008.
وفي الربع الثاني (الأشهر الثلاثة الممتدّة حتّى نهاية حزيران الماضي) انخفضت الأرباح بنسبة 20% على أساس سنوي لتبلغ 5.5 ملايين دولار (30.3 مليون جنيه).
ووفقاً للشركة فإنّ تراجع الأرباح ناتج أساساً من تراجع معدّل أسعار بيع منتجات وحدة الأدوات الصحيّة بسبب انخفاض أسعار صرف العملات الأوروبيّة، غير أنّ هذا التراجع كُبح جزئياً عبر نموّ عائدات بيع البلاط. وعموماً بلغت المبيعات في الفترة المذكورة حوالى 931 مليون دولار متراجعة بنسبة 6.7% على أساس سنوي.
وقالت الشركة إنّها تنوي تعويض هذا التراجع المسجّل عبر تنمية حصّتها في الأسواق الموجودة فيها أساساً باستخدام منتجات جديدة، إضافة إلى جذب زبائن جدد في أسواق جديدة، فالشركة تنوي توسيع عمليّاتها صوب ألمانيا والجزائر والسعوديّة. وفيما تتوقّع الشركة ضعفاً في المبيعات عام 2009 بسبب الطلب «الهشّ والضعيف» في الأسواق الأوروبيّة، قال المدير الإداري للشركة، إيلي بارودي، «كفريق إدارة، نحن مستمرّون بالتركيز على زيادة الأرباح وخفض الأكلاف».
وتنتج «Lecico» البلاط والمغاسل ومنتجات الحمّام الأخرى وهي تملك مصنعين في مصر ومصنعاً في لبنان وآخر في فرنسا.
وكانت قد أسست فرعها في مصر برأس مال يبلغ 36 مليون دولار، وأدرجت أسهمها في البورصة عام 1992 بقيمة اسمية تبلغ 9 سنتات.
(الأخبار)