تعميم بخفض الفائدة على الودائع
أصدرته أخيراً جمعية مصارف لبنان تحت رقم 163، ويشير إلى خفض الفائدة على الودائع بالليرة من 8.96 في المئة إلى 8.92 في المئة، وخفض الفائدة على الودائع بالدولار من 5.24 في المئة إلى 5.23 في المئة.
ونقلت «وكالة الأنباء المركزية» عن مصدر مصرفي قوله إن المصارف كانت تتجه إلى خفض الفائدة على الودائع بالليرة فقط من دون خفضها على الودائع بالدولار، لأن مصرف لبنان اعتمد التسليف بالليرة اللبنانية وشجّع المصارف على ذلك، وخصوصاً في ظل وجود فائض سيولة بالليرة.

«بتحب لبنان ساهم بإنماء سياحته»

شعار جديد أطلقه وزير السياحة إيلي ماروني خلال حفل تخريج طلاب المعهد الفني السياحي أول من أمس، فأوضح أن في لبنان الكثير من الفرص، ولا يجوز التردّد في السعي إلى إنماء السياحة، وعلينا أن نبدأ باقتراح القوانين الحديثة لإدارة سياحية راقية ومثمرة. ولفت إلى أن التطلع إلى الاستثمار في لبنان أكثر وأكبر مما يُتوقّع، لكن ما يقف عائقاً أمام نجاح الاستثمار الذي يؤمّن آلاف فرص العمل، هو قوانين بالية تعرقل بدل أن تسهّل، والروتين الإداري الذي يجعل اليأس يتسلّل، والنظرة الدونية إلى وزارة السياحة وميزانيتها شبه المعدومة.

أزمة مياه الشفة في بلدة ميس الجبل

استدعت عقد اجتماع في البلدية حضره رئيس بلدية ميس الجبل عرفات علي إسماعيل وفعاليات البلدة، الذين تباحثوا في الانعكاسات السلبية، وطالبوا مؤسسة مياه لبنان الجنوبي بالقيام بواجبها، وتأمين المياه في أسرع وقت ممكن، وهدّدوا باتخاذ خطوات تصعيدية خلال أسبوع، وعدّدوا أسباب الأزمة كالآتي:
ــ عدم قيام مؤسسة مياه لبنان الجنوبي بتأمين شبكات مياه لأحياء كبيرة في البلدة، وذلك منذ أكثر من خمسة أعوام.
ــ عدم قيام مؤسسة مياه لبنان الجنوبي بإصلاح الأعطال، حيث إن الشبكات القديمة مهترئة وغير صالحة للاستخدام.
ــ إهمال المسؤولين والموظفين في مؤسسة مياه لبنان الجنوبي ومصلحة مياه جبل عامل على وجه خاص، وعدم مبالاتهم بمعالجة هذه الأزمة.
ــ عدم التوزيع العادل بين مختلف الأحياء في البلدة.

اجتماع عاجل لدرس أزمة انقطاع المياه والكهرباء عن صيدا

دعا إليه رئيس بلدية صيدا عبد الرحمن البزري ممثلي القطاعات الاقتصادية والتجارية والصحية والاجتماعية والأهلية والنقابية الاثنين في بلدية صيدا، من أجل التداول في استمرار انقطاع المياه والكهرباء عن مدينة صيدا، وما يجب اتخاذه من خطوات لتدارك تفاقم الأزمة وانعكاساتها على المواطنين ومصالحهم في صيدا ومنطقتها. ولا سيما أن البلدية سجّلت تزايداً في طلبات المواطنين لفوج الإطفاء من أجل تأمين المياه لمختلف المنازل والقطاعات في صيدا ومنطقتها.

2.37 مليون دولار أرباح «ريمكو» في 6 أشهر

هذا ما تظهره النتائج المالية للشركة التي تستحوذ على الحصة الأكبر من سوق السيارات الجديدة في لبنان، إلا أن هذه النتائج هي أقل مما كانت عليه في الفترة نفسها من السنة الماضية، بانخفاض نسبته 41.7 في المئة، إذ كانت الأرباح الصافية تبلغ في حينه 7.07 ملايين دولار.
وقد بلغت عائدات المبيع 95.6 مليون دولار، فيما العائدات الصافية من خدمة الصيانة بلغت 2.05 مليون دولار. ويبلغ مجمل قيمة أصول الشركة 137 مليون دولار، ومجمل قيمة الأسهم 54 مليون دولار.

أصحاب المولّدات يرفعون بدلات الاشتراك

فوجئ المستهلكون في أحياء من منطقة جل الديب في ساحل المتن الشمالي بزيادة 10 دولارات على بدل اشتراكهم بكل 5 أمبير من المولّد الكهربائي الخاص في هذه المنطقة، فارتفع بدل الاشتراك من 40 دولاراً إلى 50 دولاراً في الشهر... وشكا بعض هؤلاء من أن صاحب المولّد رفض تبرير الخطوة، مشيراً إلى أن معدّلات التقنين المفروض من مؤسسة كهرباء لبنان ارتفعت كثيراً بالمقارنة مع السابق.
وبحسب مستهلكين آخرين في الشياح وأنطلياس، عمد أصحاب المولّدات إلى زيادة 5 آلاف ليرة على بدل الاشتراك (5 أمبير)، من 50 ألف ليرة إلى 55 ألف ليرة.
(الأخبار، وطنية، مركزية)