ضبط مخالفات بيع الكتب والقرطاسية
الكلام لنقيب أصحاب المكتبات الخاصة في لبنان، أمين فرح، إثر لقائه وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي أمس، إذ أثنى «على التعميم الذي أصدره الصفدي، وطلب بموجبه من المدارس الخاصة التي تتعاطى بيع الكتب والقرطاسية التقيّد بالقوانين، وحذّر من أن دوريات مديرية حماية المستهلك ومصالح الاقتصاد والتجارة في المحافظات سوف تعمد إلى ضبط المخالفات، وإحالة أصحابها على المراجع المختصة».

أميركا فرضت رسماً حمائيّاً على استيراد إطارات السيّارات

هذا ما كشفه رئيس الغرفة الدولية للملاحة في بيروت إيلي زخور، تعليقاً على إقفال معمل «يونيسيراميك»، إذ أوضح أن الولايات المتحدة الأميركية، فرضت تعريفات جمركية وحمائية على سلع مستوردة لحماية مصانعها الوطنية، فيما لبنان لا يفرض مثل هذه التعريفات لحماية قطاعه الصناعي، الذي يشهد منافسة شديدة بسبب إغراق الأسواق اللبنانية بسلع مثيلة مستوردة.
وأشار إلى أن أميركا فرضت أخيراً رسماً حمائياً على إطارات السيارات المستوردة من الصين، فرفعت الرسم الجمركي من 4 % إلى 39 %، بعدما تبيّن أن سُدس (1/6) احتياطاتها من إطارات السيارات أصبح يُستورَد من الصين، ما أدى إلى إغلاق 4 مصانع أميركية لإنتاج إطارات السيارات خلال العامين الماضيين، وتسريح أكثر من خمسة آلاف عامل وموظف.
ولذلك يجب عدم ترك القطاع الصناعي اللبناني من دون دعم أو حماية، لأن استمرار الاستيراد على حاله من دون ضوابط أو قواعد، سيؤدي الى إغلاق المزيد من
المصانع.

نموذج جديد لفاتورة الكهرباء

إعلان لمؤسسة كهرباء لبنان أمس، يشير إلى أنها ستباشر اليوم اعتماد نموذج جديد للفاتورة في كل الدوائر تباعاً، من حيث اللون والتقسيم، وذلك بهدف توضيح طريقة احتساب المبلغ النهائي المستحقّ على المكلّفين، بما فيه الشطور والمقطوعية والرسوم والضريبة على القيمة المضافة. وجدّدت دعوتها «إلى التأكّد من شخصية الجابي من خلال البطاقة الخاصة المعطاة إليه من مؤسسة كهرباء لبنان، قبل دفع الفاتورة المستحقّة عليهم».

صورة لتقويم المخاطر الائتمانية

هي هدف اللقاء الذي جمع 30 ممثلاً لمصارف استثمارية في العالم مع وزير المال محمد شطح، على هامش لقاءاته في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، التي تُعقد في إسطنبول.
وتركّزت أسئلة ممثلي المصارف في اللقاء على آفاق الوضع السياسي اللبناني، ومصير عملية تأليف حكومة جديدة، وعلى كيفية تسيير الشؤون النقدية والمالية في ظل تعثر تأليف الحكومة، والتوقعات المستقبلية، التي تمكّن من تكوين صورة عن المخاطر الائتمانية اللبنانية تمهيداً لاتخاذ قرار في شأن حمل سندات «يوروبوند» اللبنانية.
من جهة أخرى، كانت لشطح لقاءات جديدة مع عدد من مسؤولي صندوق النقد الدولي، شارك في عدد منها حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وتركّزت هذه الاجتماعات على التعاون الفني مع الصندوق، والمساعدات التي يقدّمها، وخصوصاً إلى وزارة المال، لتنفيذ ما تعهد به لبنان في ما خص الموازنة والضريبة وتحسين أداء وزارة المال ودوائرها.

المحافظة على مستوى معاشات التقاعد

هو عنوان المحاضرة التي ألقاها المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي خلال مشاركة وفد من الصندوق في أعمال ندوة الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي «ISSA» عن أنظمة التقاعد والحماية الاجتماعية، إذ ترأّس الجلسة الثانية من الندوة بعنوان «آفاق حياة المتقاعدين وكيفية المحافظة على مستوى معاشات التقاعد بغضّ النظر عن طبيعة النظام التقاعدي المتّبع أكان ترسملياً أو توزيعياً». وشدّد على أنه يجب أن يكون المعاش التقاعدي، قادراً على مواجهة التآكل تحت ضغط غلاء المعيشة، وبالتالي يجب أن يحافظ على قيمته الشرائية.
وكان الوفد قد ضمّ رئيس مجلس الإدارة الدكتور طوبيا زخيا، المدير العام للصندوق الدكتور محمد كركي، رئيس اللجنة الفنية سمير عون.
(الأخبار، وطنية، مركزية)